مجتمع » حريات وحقوق الانسان

زينب الخواجة ونزيهة سعيد من بين قائمة "الأكثر تأثيرا" في الخليج

في 2015/12/25

مرآة البحرين-

وضعت قناة الحرة الناشطة الحقوقية زينب الخواجة والصحافية نزيهة سعيد ضمن قائمة الخليجيات الأكثر تأثيرا في العام 2015، من بين 10 نساء بينهن مسؤولات حكوميات وسيدات أعمال.

وتتصدر الخواجة، حتى وقت كتابة الخبر، في الاستفتاء التي أعلنت عنه القناة على موقعها على الإنترنت.

وقالت القناة إن الخواجة إحدى أبرز الناشطات في مجال حقوق الإنسان في البحرين، وشاركت في الاحتجاجات التي شهدتها المملكة عام 2011. واعتقلتها السلطات البحرينية في تشرين الأول/أكتوبر 2014 من قاعة المحكمة، حين مزقت صورة العاهل البحريني، وخاطبت القاضي بقولها "أنا حرة وابنة حر وسألد حرا".

ويقضي والد زينب، عبد الهادي الخواجة، وهو ناشط بارز في المعارضة حكما بالسجن مدى الحياة لمشاركته في الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2011.

وأصدر القضاء البحريني أيضا حكما بحق أخت زينب، مريم الخواجة، مديرة مركز حقوق الإنسان في الخليج العربي، بالسجن مدة عام بتهمة الاعتداء على ضابط شرطة في المطار.

وفي تعريف الصحافية نزيهة سعيد قالت القناة إن نزيهة "صحافية بحرينية برز اسمها في الحركة الاحتجاجية في البحرين بالتزامن مع أحداث ما عُرف بالربيع العربي.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إن سعيد تعرضت "للتعذيب والإهانة لمدة 13 ساعة على أيدي أفراد الشرطة" البحرينية في 22 أيار/ مايو 2011 في مركز منطقة الرفاع، بعد استدعائها عقب تغطيتها لـ"مظاهرات مؤيدة للديمقراطية" في المنامة.

وفي خطوة للاحتجاج على اضطهاد الصحافيين، بمناسبة "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين"، أعادت المنظمة تسمية 12 شارعا في باريس بأسماء صحافيين تعرضوا للقتل أو التعذيب، من بينهم الصحافية نزيهة سعيد.