دول » السعودية

الشورى يطالب 4 جهات بضبط تصرفات السعوديين في الخارج

في 2016/01/08

الوطن السعودية-

أجبرت تصرفات بعض السعوديين في الخارج لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى على تجهيز توصية بمطالبة 4 وزارات، هي الخارجية والداخلية والتعليم والثقافة والإعلام، بوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية، للحد من التصرفات المسيئة إلى سمعة المملكة، وستعرض هذه التوصية ضمن 6 توصيات تتعلق بتقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1436 ، يناقشها المجلس في جلسته / 1435 الإثنين المقبل. إلى ذلك، يناقش المجلس أيضا تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل بعض مواد نظام المرور، والمعاد إلى المجلس لدراسته عملا بالمادة 17 من نظام المجلس، وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة التي يعقدها الإثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1435 /1436.

وضمنت اللجنة في تقريرها ست توصيات، منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارات الداخلية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والتعليم والثقافة والإعلام لإعداد استراتيجية محددة المعالم، تتضمن مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.

كما طالبت اللجنة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارات الداخلية والتعليم والثقافة والإعلام، لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية، للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة إلى سمعة المملكة في الخارج.

ويصوت المجلس خلال هذه الجلسة على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحساب الختامي لهما للعام المالي 1435 / 1436، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1435 /1436، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. ويتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل بعض مواد نظام المرور والمعاد إلى المجلس لدراسته عملا بالمادة 17 من نظام المجلس، وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المقدم من عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع، وعضو المجلس السابق الدكتور ناصر الشهراني استنادا إلى المادة 23 من نظام المجلس.