اقتصاد » مياه وطاقة

70% من محطات الوقود تعجز عن المعايير الجديدة

في 2016/01/08

المدينة السعودية-

علمت «المدينة» أن حوالى 70% من محطات الوقود في مختلف المناطق والمحافظات لم تستطع تطبيق المعايير التأهيلية الجديدة، بالرغم من مرور سنتين على المهلة التي أعطيت لأصحاب المحطات والتي تنتهي منتصف الشهر المقبل، وتأهلت 7 شركات كبرى منها شركة عالمية لإدارة بعض محطات الوقود على الطرقات السريعة. وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد صنفت محطات الوقود الى 4 فئات، وذلك في اطار الخطة الاستراتيجية الرامية الى تطوير وتأهيل محطات الوقود بالشكل الملائم لتظهر بالشكل المطلوب وبالذات على الطرقات السريعة التي تعاني من تدهور اوضاع محطات الوقود، ما أدى لمسارعة الجهات العليا الى اصدار قرار بتنظيم محطات الوقود في جميع المناطق. ووضعت الوزارة مواصفات دقيقة لكافة المحطات الجديدة مع ضرورة إعادة تصميم القديمة بما يتواكب مع التنظيم الجديد، من خلال التزام المحطات بتوفير العديد من الخدمات حسب كل فئة، تشتمل على المساجد والتموينات وبيع واصلاح الاطارات واجهزة خدمة مجانية مثل تعبئة الهواء والماء ودورات المياه ومحلات للقهوة ومطعم، بشرط عدم استخدام مصادر لهب، بالاضافة الى الخدمات الاختيارية الاخرى التي تشتمل على قطع غيار السيارات والصرافات الآلية وآليات نقل السيارات المعطلة والنشاطات الترفيهية والفنادق والموتيلات، وعند إقامة محطات الوقود على مواقع داخل المخططات الهيكلية المعتمدة للمدن والقرى فإنه يلزم أن يتم تحديد المواقع الحكومية المخصص اسـتثمارها محطة وقود من قبل البلدية وفق ما لديها من أنظمة وتعليمات.

كما يجب مرعاة تطبيق الاشتراطات الخاصة بمحطات الوقود الواقعة على الطرق الإقليمية على امتدادات الطرق الإقليمية التي تمر بالمدن والقرى والهجر والتي تقوم وزارة المواصلات بصيانتها والتنسيق في ذلك مع إدارة الطرق والنقل بالمنطقة قبل استكمال إجراءات الترخيص، ويراعى إقامة محطات الوقود بعيدًا بقدر الإمكان عن المصانع والمدارس وقصور الأفراح والمستشفيات بحيث يفصل موقع المحطة عن هذه المنشآت مسافة لا تقل عن (25) مترًا سواء كانت شارعًا أو أرضًا مخططة أو غيرها.

و ألا تقل المسافة بين محطة الوقود ومحلات توزيع وبيع الغاز عن (100) متر (مقاسة من الحدود الخارجية لموقع محل الغاز إلى الحدود الخارجية لموقع المحطة).

ويلزم الحصـول على موافقة الجهات الأمنية قبل الموافقة على التصريح بإقامة المحطة في حالة كون الموقع يبعد عن حدود المنشآت العسـكرية أو مهابط الطائرات مسافة تقل عن (1000) متر ألف متر من حدود موقع المحطة.

كما يجب ألا تقل المسافة بين محطة وقود وأخرى عن (500) متر في نفس الاتجاه على الشارع الواحد أو في الاتجاه المقابل في حالة عدم وجود جزيرة فاصلة في وسط الشارع التجاري وإذا كان هناك جزيرة فاصلة في وسط الشارع التجاري فيجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين المحطتين الواقعتين على جانبي هذا الشارع عن (100) متر وتقاس هذه المسافة مباشرة من حدود الموقع في المحطتين.

وألا تقل أقرب مسافة بين محطة الوقود وبين المحلات التي تستخدم فيها مصادر اللهب مثل المطابخ أو المخابز أو المقاهي أو المطاعم عن (30) مترًا وتقاس هذه المسافة من الحدود الخارجية لموقع المحطة والمحل.