دول » السعودية

15 وفاة في 99 حادثا بعسير خلال أسبوع

في 2016/01/08

الوطن السعودية-

شهدت منطقة عسير خلال الأيام السبعة الماضية 99 حادثا مروريا أسفرت عن 15 وفاة و 146 إصابة. وأرجع مدير مرور عسير المكلف العقيد عبدالله حويز ل"الوطن" أسباب هذه الحوادث إلى تجاوز السرعة المحددة، والتجاوز الخاطئ، والانشغال بالحديث في الجوال، وعدم الالتزام بالتعليمات المرورية. ودعا قائدي المركبات إلى عدم استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، مطالبا أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم بشكل مستمر وتوعيتهم، لا سيما خلال فترة إجازة منتصف العام الدراسي التي تشهد عادة كثافة مرورية في الشوارع الرئيسية. وكشف الناطق الإعلامي لمرور عسير العقيد محمد العسيري خطة مرورية خلال الإجازة تتمثل في تكثيف الدوريات الاعتيادية والسرية في عقبتي شعار وضلع.

في وقت أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة عسير أحمد العسيري أن فرق الإسعاف باشرت خلال السبعة أيام الماضية 99 حادثا مروريا، نجم عنها حالة 15 وفاة، و146 مصابا، بين مدير مرور منطقة عسير المكلف العقيد عبدالله بن حويز في تصريح إلى "الوطن"، أن تجاوز السرعة المحددة والتجاوز الخاطئ، وعدم الالتزام بالتعليمات المرورية بشكل عام، يمثل الأسباب الرئيسة للحوادث المرورية.

الجوال سبب معظم الحوادث

وأضاف أنه سيتم تطبيق المخالفات المرورية على جميع المخالفين، داعيا في الوقت ذاته قائدي المركبات إلى ضرورة الحذر والتنبه، وعدم استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، مطالبا أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم بشكل مستمر وتوعيتهم، لا سيما خلال فترة الإجازة والتي عادة تشهد كثافة مرورية في الشوارع الرئيسة.

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي لمرور عسير العقيد محمد العسيري أن إدارته أعدت خطة مرورية تزامنا مع حلول إجازة منتصف العام تتمثل في تكثيف الدوريات الاعتيادية والسرية في عقبتي شعار وضلع، بهدف تنظيم حركة السير، ورصد المخالفات، ومباشرة ما قد يقع من حوادث.

حوادث اليومين الماضيين

أشار المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بعسير إلى أن طريق أبها - محايل شهد حادث تصادم سيارة من نوع هايلوكس مع شاحنة صغيرة، وأدى إلى وفاة شخص وإصابة 5 آخرين، تراوحت إصاباتهم ما بين البليغة والمتوسطة، وتم نقلهم إلى مستشفى محايل العام، مضيفا أن طريق الساحل الدولي وتحديدا بالقرب من القحمة شهد انقلاب سيارة من نوع "جيب" أدى إلى وفاة 4 أشخاص، وإصابة شخصين بإصابات بليغة، وتم تقديم الخدمات الإسعافية لهم في الموقع وجرى نقلهم إلى مستشفى القحمة العام.

المجازفة والتهور

أوضح الناشط في مجال الأعمال التطوعية وأحد المشاركين في تنظيم مبادرة "يعطيك خيرها" يزيد العسيري، أن الحوادث المرورية أضحت خطرا محدقا بالشباب، حيث تحصد الأرواح، وتجعل حياة الكثير من الشباب محصورة في أسرة المستشفيات والمراكز العلاجية.

وأرجع أسباب استمرار تزايد الحوادث المرورية في بعض المناطق إلى حب المجازفة لدى بعض قائدي المركبات، والانشغال بمتابعة برامج التواصل الاجتماعي خلال القيادة، ما يشتت انتباه قائد المركبة، وتدفعه إلى القيادة بتهور أو سرعة عالية حرصا على توثيق ذلك بهاتفه، ومن هنا يجب أن تضطلع الأسرة والجهات المعنية بأدوار توعوية كبرى توازي حجم الخطر المتربص بالشباب.

أبرز الأسباب

1- التجاوز الخاطئ

2- السرعة الجنونية

3- الانشغال بالجوال

4- عدم الالتزام بالتعليمات