دول » البحرين

%82 من العمالة في السياحة أجانب

في 2016/01/09

الايام البحرينية-

قال وزير التجارة والصناعة زايد الزياني أن 82% من العاملين في القطاع السياحي هم من الأجانب، مقابل 18% من البحرينيين.

وكشف الوزير في ردّه على سؤال برلماني أن الوزارة وضعت ضمن خطتها «إطلاق هوية سياحية جديدة» للمملكة وترويجها في مختلف الفعاليات السياحية الخارجية والداخلية.
منوهاً إلى أنه «لا توجد هوية سياحية تميز البحرين في الوقت الحالي، كما أن أدوات التسويق تقتصر على المشاركة في المعارض الخارجية فقط، مقابل قلّة العروض السياحية الموجهة للبحرين.
وذكر بأن «شؤون السياحة» بصدد وضع معايير هوية البحرين السياحية وعمل إجراءات طرح المناقصة واختيار الشركة المنفذة، وسيعقب ذلك إطلاق الهوية الجديدة بموازاة حملة إعلانية في مختلف القنوات الإعلامية.
وقال بأن الوزارة تعمل على «وضع انظمة واشتراطات ومعايير لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي».
كما أشار إلى أنه تم تدشين تصنيف جديد للمنشآت الفندقية في البحرين وأنه «جارٍ العمل على تقييم المنشآت الفندقية بناءً على التصنيف الجديد ووضع فترة زمنية منسبة لتعديل الأوضاع».
في ذات السياق كشف الوزير عن شروع الوزارة في مشروع «وضع تصنيف للمطاعم السياحية في البحرين بما يتماشى مع احتياج السوق السياحي».
وأوضح بان الوزارة شرعت في تطوير المعايير والاشتراطات الخاصة بمكاتب السفر والسياحة لتواكب النقلة النوعية في مجال السفر والسياحة.
وقال الزياني بأن البحرين استقبلت خلال موسم 2014 و2015 حوالي 61 ألف سائح عبر البواخر السياحية، في حين كان العدد 37 ألف سائح في الموسم الذي سبقه.
أما عدد الوافدين عبر منفذ جسر الملك فهد فقد بلغ 8.6 ملايين شخص خلال العام 2014 بزيادة قدرها 13% عن العام 2013.
وأشار الوزير إلى أن الإشغال الفندقي ارتفع في 2014 ليصل إلى 50% بعد ان كان 45% في 2014 و43% في 2013.