مجتمع » حريات وحقوق الانسان

السعودية توقف نشر أعمال رسام كاريكاتير بسبب رسم عن «عجز الميزانية»

في 2016/01/11

الخليج الجديد-

وقفت السلطات السعودية رسام الكاريكاتير «عبد الله بن جابر»، عن النشر بجميع الصحف السعودية لأجل غير مسمى، في حين توقع ناشطون أن سبب الإيقاف هو رسم نشره عن «المطبلين على الميزانية».

وأكد «جابر»، الذي كان ينشر رسوماته يوميا في صحيفة «مكة»، في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، خبر الإيقاف، مشيرا إلى أنه كان قبل عشرة أيام، ولم ينشره حتى أمس السبت «بسبب حساسية الوضع في الأيام القليلة الماضية وحرصا مني ألا يستغل إيقافي للإساءة لوطني، لكي لا تنتشر الإشاعات المبالغ فيها حول توقفي»، بحسب قوله.

ويظهر الرسم الأخير الذي نشره «جابر»، مع صحيفة «مكة» بتاريخ 28 من الشهر الماضي، «المطبلين» ما بين إعلان فائض ميزانية عام 2015، وعجز ميزانية عام 2016.

واشتهر «عبد الله جابر برسوماته اللاذعة وكان قد قدم استقالته من «الجزيرة» عقب تعديل منها على رسم كاريكاتيري له.

يذكر أن رسومات «جابر» كثيرة الانتشار، وتتطرق عادة إلى مظاهر اجتماعية وسياسية في السعودية تحديدا، بأسلوب بسيط وساخر، كما أنها كثيرة التداول في أوساط المغردين السعوديين تحديدا.

وأقر مجلس الوزراء السعودي الميزانية العامة للمملكة، الشهر الماضي، بوصول الإيرادات إلى 608 مليارات ريال (نحو 162 مليار دولار) في 2015، مشيرا إلى أن العجز المالي المتوقع بنهاية العام الحالي قد يصل إلى 367 مليار ريال (نحو 98 مليار دولار).

وأضاف أن إجمالي النفقات المتوقعة بنهاية العام الجاري بلغ 975 مليار ريال (نحو 260 مليار دولار)، مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي نجح في رفع الإيرادات غير النفطية بنسبة 29%.

وأشار المجلس إلى أن ميزانية الكفاءة للعام المالي المقبل، تشير إلى أن الإيرادات ستبلغ 513 مليار ريال (نحو 137 مليار دولار)، أما المصروفات فستبلغ 840 مليار ريال (224 مليار دولار)، في حين أن العجز المتوقع يبلغ 326 مليار ريال (نحو 87 مليار دولار).