مجتمع » حريات وحقوق الانسان

"الحصان" يتساءل: هل هناك توجه لتصفية "محمد القحطاني" داخل محبسه؟

في 2016/01/13

شؤون خليجية-

أصدر الدكتور عبد العزيز الحصان - المحامي السعودي وأستاذ القانون الدستوري بجامعة إنديانا الأمريكية، بيانا بصفته محامي عن الدكتور محمد بن فهد القحطاني - أستاذ الاقتصاد والناشط السياسي السعودي وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية - المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات والمنع من السفر 10 سنوات أخرى في محاكمة جمعية "حسم".

وأوضح "الحصان"، أنه تواصل مع "القحطاني" مباشرة وتبين له أنه لازال يتعرض لمضايقات متعددة في المعتقل مما أثر على صحته، مشيرًا إلى أنه الآن لديه التهاب في الرئة والحنجرة، جراء تعرضه للدخان السلبي من بقية النزلاء في المعتقل الواقع في سجن الحائر في جنوب الرياض.

ولفت إلى أن "السجن لا يوجد به أي تهوية تخرج هذه الأدخنة فضلا عن أنه ممنوع التدخين في أماكن النزلاء"، موضحا أن "القحطاني لديه حساسية سابقة من الدخان، وذلك بعد وضع مريض بالسل معه في محاولة لنقل الأمراض المعدية له".

وتساءل "الحصان": "هل هناك توجه لتصفية القحطاني داخل المعتقل أم ماذا؟"، مطالبا بنقله إلى جناح نظيف من الدخان وعرضه على العناية الصحية للتأكد من عدم المضاعفات على صحته.

وعن أسباب طرحه للتساؤل السابق ذكره، قال "الحصان لـ"شؤون خليجية" إن إدارة السجن كانت تقول لـ"القحطاني" إنها ستحسن الظروف وتغير الوضع إلا أنه مجرد كلام، وهو ما يظهر وجود نوع من الاستقصاد أو التقصد لمضايقته، متمنيا أن يستجاب لطلبه