اقتصاد » تطوير بنى

بعد العجز في الميزانية ..السعودية توقف رسميا تنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي بالمدينة المنوّرة

في 2016/01/13

شؤون خليجية-

طلبت  وزارة المالية رسميا وقف تنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي بالمدينة المنوّرة والاكتفاء بأعمال العزل وسحب المياه الجوفية بناءً على توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز، جاء القرار بعد اعلان الميزانية السعودية، والعجز الذي وصل 623 مليار ريال، وانخفاض اسعار النفط، ومطالبة صندوق النقد الدولي بوقف تنفيذ المشروعات الكبرى في السعودية، والاجراءات التي اتخذت ضد كبرى شركات المقاولات - خصوصا شركتي بن لادن وسعودي أوجيه- وسحب المشروعات الكبرى ووقف تنفيذها. 

  
 وأكدت مصادر ان  وزارة المالية، وجّهت شركة بن لادن بوقف تنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي بالمدينة المنوّرة إلى حين ورود توجيهات بهذا الخصوص، والاكتفاء بأعمال العزل وسحب المياه الجوفية بناءً على توجيهات المقام السامي.

وتضمّن التوجيه المؤرخ بتاريخ ١٨ ربيع الأول ١٤٣٧هـ، استمرار عمل نظام سحب المياه الجوفية ونضح مياه الأمطار في المساحات المحفورة لمنع إغراق القواعد وإتلاف نظام العزل المائي في حال ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو هطول الأمطار.

إضافة إلى استكمال أعمال العزل المائي حيثما يلزم لحماية الأعمال التحتية والأساسات والجدار المكشوف من مبني مواقف السيارات أسفل الساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف، وذلك للحد من الأضرار المحتملة عند هطول الأمطار.

كما تضمّن التوجيه إتمام أي أعمال من جدران ساندة وركائز لدعم جوانب الحفر واستكمال إزالة الأجزاء المكشوفة من أنقاض المباني والردم حيثما يلزم للحد من انهيار جوانب الحفر الترابية والأنقاض المكشوفة والركائز المؤقتة على أطراف المشروع.