اقتصاد » مياه وطاقة

أسعار النفط تنخفض إلى أقل من 30 دولاراً

في 2016/01/15

الرياض السعودية-

ذكرت تقارير إخبارية يوم الأربعاء أن سعر نفط خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال في أوروبا تراجع إلى أقل من 30 دولارا للبرميل خلال تعاملات اليوم لأول مرة منذ أبريل 2004 على خلفية توقعات بزيادة صادرات إيران من النفط في وقت قريب.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى تراجع سعر خام برنت في بورصة لندن للسلع بنسبة 9.2% في إشارة إلى أن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية يمكن أن يدخل حيز التطبيق مع بدء تعاملات السوق الاثنين المقبل. ويقضي الاتفاق برفع العقوبات الدولية عن إيران بما يمهد الطريق أمامها لزيادة صادراتها النفطية.

وقال بوب ياوجر مدير قطاع التعاقدات الآجلة في مؤسسة ميزوهو سيكيورتيز للوساطة المالية في الولايات المتحدة إن التفاوت في حجم تراجع أسعار النفط لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي يأتي بسبب احتمال رفع العقوبات عن إيران صباح الاثنين المقبل، حيث أن الزيادة المنتظرة لصادرات النفط الإيراني ستؤثر بصورة أكبر على خام برنت المستخرج من حقول بحرية مقارنة بتأثيرها على خام غرب تكساس الوسيط.

وقد تراجع سعر برنت اليوم بمقدار 63 سنتا أي بنسبة 2% إلى 23ر30 دولارا للبرميل، في حين جرى التعاقد في بعض أوقات التداول بسعر 96.29 دولارا للبرميل وهو أقل سعر للخام منذ أبريل 2014.

في الوقت نفسه ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير الماضي بمقدار 4 سنتات في تعاملات اليوم إلى 48.30 دولارا للبرميل. وقد ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 25 سنتا للبرميل عن سعر برميل خام برنت، بعد أن كان سعر برميل غرب تكساس الوسيط أقل بمقدار 42 سنتا عن سعر برنت أمس.