دول » السعودية

ضبط 12 مليونا مزورة سنويا

في 2016/01/16

مكة نيوز السعودية-

أحبط موظفو المنافذ الجمركية 195 محاولة لتهريب عملات مزورة من وإلى الأراضي السعودية بإجمالي 48 مليونا لعملات مختلفة غالبيتها من العملة السعودية على مدار أربعة أعوام، في وقت أخضعت فيه مصلحة الجمارك عددا كبيرا من موظفيها العاملين في المنافذ لدورات تدريبية متخصصة في كشف العملات المزورة، والانتقال المادي للأموال عبر الحدود بحسب مصدر لـ»مكة».

وعممت الجمارك في وقت سابق نحو 346 جهازا تقنيا لفحص العملات وكشف المعادن على كافة منافذها الجوية والبرية والبحرية، بهدف منع أي محاولات لانتقال العملات المزورة عبر الحدود من وإلى الأراضي السعودية.

من جهته قال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية، طلعت حافظ في اتصال هاتفي مع «مكة»، إن عصابات التزوير تستغل مواسم العمرة والحج في تصريف العملات النقدية المزورة سواء في الداخل أو الخارج، واستبدالها بعملات نقدية حقيقية.

عصابات العملات

وأوضح حافظ أن تلك العصابات تعمد على بيع تلك العملات المزورة بأساليب ملتوية من خلال بيعها في الأسواق السوداء وبأسعار أقل مما تباع العملات الحقيقية في محال الصرافة المرخصة، وإغراء المقيمين تحديدا برخص قيمة البيع، مما يجعلهم فرائس لتلك الأوراق النقدية المزورة.

وألمح إلى أن عصابات الأوراق النقدية المزورة لا تلتفت إلى كم ستربح من العملة الوحدة، إذ مهما باعت تلك الأموال بأي سعر فهي ترى أنها حققت فائدة ربحية لها، داعيا إلى ضرورة عدم التعامل مع بائعي الأموال أو مستبدليها في غير المحال المرخصة.

وأبان أن على من يريد تبديل أموال بعملات أخرى الذهاب إلى محال الصرافة الحاصلة على رخصة للتعامل مع الأوراق النقدية الأجنبية، واستبدال ما يرغبون به وعدم التفكير في البحث عن أشخاص للاستبدال بأسعار أقل، حتى لا يقعوا ضحية لمزوري الأموال.

تقنية التزوير

وشدد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية، على أن كشف العملات المزورة قد يصعب على الأشخاص العاديين وغير الملمين بكشفها زيفها، إذ إن عصابات التزوير أصبحت تستخدم أدوات ووسائل تقنية متقدمة، مما يصعب على الآخرين كشف التزوير، إذ تعمل تلك العصابات على إنتاج أموال مزورة مطابقة تقريبا للعملات الحقيقية.

وذكر أن الجهات المختصة السعودية لديها أجهزة ومعدات لكشف العملات المزورة مهما كانت حرفية تزويرها، وأن الأنظمة السعودية غلظت العقوبات المطبقة بحق المزورين والمتعاملين بها.

وقال إنه على الرغم من ذلك، إلا أن هناك دلالات بسيطة قد تساعد في كشف الأموال المزورة منها:

سماكة العملة النقدية.

شكل العملة النقدية.

الخطوط الأمنية بالعملة النقدية.