مجتمع » ظواهر اجتماعية

إقحام الأطفال في مقاطع الهياط والأمن يتصدى

في 2016/01/19

المدينة المنورة ،جدة : سعد الحربي ، سعود المولد، ريان الجهني  

تصدت الجهات الأمنية مساء أول من أمس لإقحام الأطفال في المقاطع الرائجة أخيرا التي تعنى بنشر ثقافة التفاخر أو "الهياط"، حسبما درجت عادة المجتمع على تسميتها. وكانت شرطة الرياض قد أعلنت عن القبض على مواطن نشر مقطع فيديو تمثيليا وليس حقيقيا، يظهره وهو يمثل دور شخص يحاول تقليد مقاطع غسل أيدي الضيوف بالعسل ودهن العود، إلا أن هذه المرة ابتكر طريقة أخرى وهي غسل أيدي ضيوفه بدم طفله الذي ظهر أيضا في المقطع.

تصرف غير مسؤول

يقول المتحدث باسم شرطة الرياض فواز الميمان إن شرطة المنطقة قبضت على الأشخاص الذين شاركوا في مقطع "الدم"، وذلك بعد انتشار مقطع يظهر أحد الأشخاص وهو يتظاهر بنحر ابنه وتقديم مادة سائلة تشبه الدم إلى ضيوفه لغسل أيديهم. وأضاف "بالإشارة للمقطع المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد صدرت التوجيهات لإدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة بالعمل على تحديد هويتهم وسرعة ضبطهم، حيث جرى اتخاذ جملة من الإجراءات البحثية أسفرت عن تحديد هوية الأشخاص الذين لهم علاقة بالمقطع (وأعمارهم جميعا بين العقدين الثاني والثالث) وضبطهم وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق"، مشيرا إلى أن شرطة الرياض تحذر من مغبة هذه التصرفات العبثية غير المسؤولة التي تعكس صورة سيئة عن المجتمع.

البحث عن الشهرة

يقول الأخصائي الاجتماعي أحمد السناني "إن الأمر تجاوز كل الحدود المعقولة وأصبحنا نخاف الآن على هوية الأطفال الذي وقعوا ضحية البذخ والهياط"، وأضاف لـ"الوطن": هذه الظواهر مجرد نفاق اجتماعي ويعبر عنه بطريقة الهياط، أما الهدف من ورائه فهو السعي إلى الشهرة بأي شكل.

وأكد السناني أن صيغة المبالغة بالكرم باتت اليوم مكشوفة وواضحة وفاضحة للعيان، فالبعض يقوم بدعوة الشيوخ ورجال الأعمال وإقامة احتفالات لمكاسب ذاتية، ومن هنا تظهر مثل هذه المقاطع التي تصور في بعض المناسبات وتكشف تصرفات غريبة وفاضحة. أما مسألة إقحام الأطفال في تلك المشاهد فهو أمر يهز شخصياتهم ويعود عليها بطريقة سلبية، خصوصا بعد تناقل صورهم في وسائل التواصل وهو الأمر الذي سيقلل من شأنهم.

انتهاك الحقوق

يقول المستشار في حقوق الإنسان سعيد مستور لـ"الوطن" إن الأطفال لديهم حقوق شرعية، كما أن الأنظمة والقوانين والاتفاقيات الدولية تنص على هذه الحقوق، وما ظهر من خلال هذه المقاطع يعطي فكرة عن انتهاكها من أولياء أمورهم. وأضاف "على المجتمع مراعاة حقوق الطفل ومنحه إياها، والحرص على إخراج جيل واع وقادر على المشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمجتمعه وبلده".أما المحامي والمستشار القانوني عبدالكريم القاضي فأكد أن المقاطع التي تم تداولها سواء كانت حقيقية أو تمثيلية تعتبر مخالفة للعرف والآداب، وفيما يخص مقطع تغيير اسم الابن لأجل تسميته بشخص آخر، يجب على الأحوال المدنية ألا تستجيب لمثل هذه الطلبات، وبالنسبة لمقطع تمثيل نحر الابن فشرطة الرياض تصرفت بشكل صائب في القبض على صاحب المقطع، وذلك للحد من هذه التصرفات.

مقاطع أخرى

ليس المقطع التمثيلي حول نحر الطفل الوحيد الذي يستغل الطفولة، بل ظهرت مقاطع أخرى خلال اليومين الماضيين، ومنها مقطع يظهر مواطنا وهو يهدي ثلاثة من أبنائه لأحد ضيوفه، ومقطع آخر يظهر فيه شخص وهو يغير اسم ابنه باسم شخص كان حاضرا في ضيافته، بل إنه يتحدث عن أبنائه في المقطع كما لو كانوا سلعة رخيصة أو شيئا يملكه إذ يقول "إنه لو كان بالإمكان لأسماهم كلهم باسم هذا الضيف". يوضح المستشار الشرعي والداعية الشيخ علي المالكي أن التسمية على اسم شخص عزيز وضيف كريم لا مانع شرعي فيها بشرط عدم القصد من ورئها كسب المبالغ والمزايدات على التسمية، وبما أن الأبناء أمانة لدينا فلا تجوز المزايدة على دمهم لا من قريب ولا بعيد، ويجب شكر الله على نعمة الأبناء، فهناك من يتعالج بآلاف الريالات ليرزق والأبناء، وكما يجب على الجهات المختصة محاسبة ومحاكمة هؤلاء الذين يزايدون على أبنائهم بحجة الكرم، والأخذ على أيديهم وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمحاسبتهم.