ملفات » إعدام الشيخ نمر باقر النمر

نجل «النمر» ينتقد فشل الغرب في منع إعدام والده

في 2016/01/20

الخليج الجديد-

انتقد نجل رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر»، الذي أعدمته السلطات السعودية، الغرب لفشله في فرض مزيد من الضغوط على الرياض لمنع إعدام والده.

وقال «محمد النمر» في مقابلة مع «بي بي سي» إن تحالف الولايات المتحدة وبريطانيا مع المملكة السعودية لا يصب على المدى الطويل في مصلحة شعبيهما.

وأضاف: «أود القول، إننا نرى المصلحة في بعض الأحيان ضمن مدى قريب، ولكن إذا فكرنا بمصالح شعوبنا، كالشعب الأمريكي والشعب البريطاني، سترى على المدى البعيد أن ذلك يؤذي تماما الشعبين الأمريكي والبريطاني أكثر مما يستفيدان منه».

وشدد «النمر» على أن «المذهب الوهابي» المحافظ الذي تتبناه السعودية هو ذات الأيدولوجيا التي يستخدمها تنظيم «الدولة الإسلامية» لتبرير أفعاله.

وقال «النمر»: «يمكنك أن ترى، على سبيل المثال، الأيدولوجيا التي تدعمها الحكومة السعودية، مثل الوهابية، هي ذات الأيدولوجيا التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية، أو تلك التي يستخدمها التنظيم لتبرير أفعاله، أقول فقط إن علينا أن نفكر بحقوق الإنسان، وبالمصالح الأمريكية والبريطانية على المدى الطويل بدلا من المدى القريب».

وقال «النمر» في وقت سابق، إن والده كان يدعو السلطات للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وكان يعلم أنه سيقتل آجلا أم عاجلا.

وأضاف أن السلطات السعودية لا تحب هؤلاء الذين يتبنون مواقف مستقلة، مشيرا إلى أن والده كان يدعو للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ولم يتحدث بهذا الصدد عن الشيعة أو السنة، بل كان يدافع عن جميع المظلومين في البلاد.

هذا، وأكدت السلطات السعودية على أن «النمر» أدين بجرائم إرهابية، إلا أن مؤيديه يقولون إنه أعدم بسبب دعمه للاحتجاجات السلمية ضد العائلة المالكة.

وأثار نبأ إعدام «النمر» حالة من الغضب والاستياء لدى المسلمين الشيعة، فقد اقتحم متظاهرون غاضبون مقر السفارة السعودية في طهران وهاجموا قنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية.

وقد ردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية والرحلات الجوية مع طهران احتجاجا على مهاجمة بعثتها الدبلوماسية