دول » البحرين

1.5 مليار دينار واردات البحرين السلعية في 2015

في 2016/01/25

الخليج اونلاين-

بلغت قيمة الواردات السلعية إلى البحرين 1.53 مليار دينار خلال 2015 ليبلغ إجمالي الواردات والصادرات خلال العام نفسه 3.2 مليار دينار.

وأشارت البيانات الإحصائية إلى أن قيمة الصادرات المحلية، والتي تشمل التصدير وإعادته، بلغت 1.67 مليار دينار، لتشكل نحو 52% من إجمالي المعاملات التجارية خلال عام 2015، وفق ما ذكرته صحيفة الأيام البحرينية.

وتتضمن الصادرات المحلية كلاً من الحيوانات من فصيلة الضان، واللحوم المفرومة المجمدة، والأسماك الطازجة والمجمدة، وسرطانات البحر، ومنتجات الدقيق، والمشروبات الغازية، ومنتجات البلاستيك، والمنتجات الورقية، ومنتجات الألبان، والأجبان، والبهارات، ومنتجات الألمنيوم، ومنتجات الفيبر غلاس، ومنتجات السكر، ومنتجات التنظيف والمطهرات، والعطور، والأدوات المنزلية.

وعن حجم أهم 10 سلع من صادرات البحرين خلال العام 2015، توضح البيانات أن أكثر السلع قيمة للصادرات تعتبر أسلاك الألمنيوم، ثم قضبان الألمنيوم وعيدانه، ويليهما خامات الحديد.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات 70.2 مليون دينار بنسبة 65%، وتليها الكويت 18 مليون دينار، في حين جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة 7.6 مليون دينار.

وشملت الدول التي تضمنت الميزان التجاري أكثر من 65 دولة وهي: الصين، السعودية، الهند، بنغلادش، أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، اليونان، هونغ كونغ، الهند، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، الكويت، لبنان، جز المالديف، المكسيك، هولندا، عمان، باكستان، قطر، سلوفاكيا، سويسرا، تركيا، سوريا، الإمارات، بريطانيا، أمريكا، فيتنام، اليمن، يوغوسلافيا، وأخيراً زمبابوي، المغرب.

وبحسب آخر بيانات مجمعة للربع الثالث 2015، تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى من حيث حجم الواردات (143 مليون دينار) أو ما نسبته 12% من حجم الواردات، تليها الصين (141 مليون دينار)، في حين تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة (107 ملايين دينار).

وتعتبر سيارات الجيب أكثر السلع استيراداً (65 مليون دينار) في الربع الثالث، مسجلة تراجعاً بنسبة 14% مقارنة بالربع الثاني، ثم يأتي أوكسيد الألمنيوم في المرتبة الثانية (51 مليون دينار)، بتراجع أيضاً نسبته 13%، تليهما السيارات الخاصة (46 مليون دينار) مسجلة تراجعاً نسبته 5%.

ويمثل مجموع الصادرات وطنية المنشأ لأهم عشر دول ما نسبته % من حجم الصادرات في الربع الثالث، أما الصادرات لبقية الدول فتمثل نسبة 20% فقط.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ (139 مليون دينار)، أو ما نسبته 31%، تليها الولايات المتحدة الأمريكية (64 مليون دينار)، في حين تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة (49 مليون دينار).

وتعتبر أسلاك الألمنيوم أكثر السلع تصديراً (58 مليون دينار) في الربع الثالث، مسجلة تراجعاً نسبته 15% مقارنة بالربع الثاني، ثم ألواح من الألمنيوم ثانياً (46 مليون دينار) وبتراجع أيضاً نسبته 4%، وتليهما قضبان وعيدان الألمنيوم (47 مليون دينار) بنسبة تراجع كبيرة 40%.