تواصل » فايسبوك

(البنت عار) تشعل السجال.. والمالكي: (كلمة جنوبية) !

في 2016/01/25

الحياة السعودية-

بعد الهجوم الغاضب الذي شنه ناشطون على الداعية علي المالكي في «تويتر»، إثر قوله «البنت عار»، تراجع عن حديثه مطلقاً. وقال «جواباً لمن أساء الفهم، بناتنا شرف وليس عار».

وأطلق الجملتين على هيئة «وسم»، أوضح فيه ما يعنيه بكلمة «العار» في تغريدة أشار فيها إلى أنه لم يقصد الحط من قدر النساء في حديثه الذي كان عفوياً، على حد قوله. وأن كلمة «عار» عامية دارجة في منطقة الجنوب، وتعني الشرف، وأن زواج الفتاة بالرجل الصالح صيانة لذلك العرض المصون.

وأثار المالكي غضب المجتمع السعودي في وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بوصفه الفتاة بـ«العار» خلال مقطع فيديو جاء بعد لقاء له في إحدى القنوات الفضائية، وتداوله ناشطون كثر في «تويتر»، رافضين ومستهجنين ما ذكره، واصفين هذا المفهوم بأنه من «رواسب الجاهلية القديمة»، فيما أظهر كثيرون استياءهم من ما تبثه القناة لبعض الدعاة من أقوال مثيرة للجدل ومسيئة للدين بحسب قولهم.

إلى ذلك رفض بعض المعلقين التبرير الذي أطلقه المالكي، بأن «عار كلمة تقال»، وأنها «دارجة في جنوب السعودية، وتعني أعلى درجات المسؤولية وتقال لشيخ القبيلة بلفظ «عارك». لكن الدكتور حسين الشمراني نفى صحة هذا التفسير.

وقال في تغريدة في حسابه: «كلمة عار لا تعني شرف عند أهل الجنوب»، بينما رفض الشيخ عادل الكلباني في حسابه على «تويتر» أن توصف البنت بالعار، مشيراً إلى أنها ستر من النار، مستشهداً بالحديث النبوي «من ابتلي من البنات بشيء فأحسن إليهن كن له ستراً من النار» في حين استشهد مدير المعهد العلمي في حائل بحديث نبوي آخر «من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها، أدخله الله الجنة».

مالك «بداية»: لسنا قناة «دينية»

بعد انتقادات حادة في الشبكات الاجتماعية لقناة «بداية»، أوضح مالكها عبدالعزيز العريفي أخيراً أن القناة مهمتها إظهار الطابع الاجتماعي السعودي، وليست قناة دينية بحتة. وقال لـ«الحياة»: رسالة القناة هي تثبيت العادات والتقاليد، وتثبيت الإعلام السعودي في مواجهة الإعلام الأجنبي، والتطوير والتجديد لا بد منه. وسياسة القناة هي إظهار الطابع الاجتماعي السعودي، وهي ليست قناة دينية بحتة تبث القرآن الكريم وتفسيره، بل تمنع النساء والموسيقى بحسب الصبغة الاجتماعية». وارتفعت أصوات أخيراً، استنكرت على القناة، ما قيل إنه استدراج للمراهقات، وابتعاد عن القيم الاجتماعية المحافظة. وقال العضو الشرعي السابق فيها علي المري، «ابتعدت عن اللجنة بسبب عدم تجاوب إدارة القناة مع اللجنة، وعدم أخذ مشورتهم في غالبية الأمور التي تطرح»، إن وجوده في القناة مجرد تأدية واجب لا أكثر، والأخطاء تقع بشكل طبيعي ولا نرضاها، وإن كل إدارة لها توجه وأفكار.

لمشاهدة الفيديو اضغط