دول » السعودية

انسحاب عضوتي (بلدي جدة) اعتراضا على حجبهما داخل غرفة زجاجية

في 2016/01/29

الاقتصادية السعودية-

على الرغم من إصدار وزير الشؤون البلدية والقروية تعميماً بلوائح جديدة، توضح مواقع السيدات العضوات في المجالس البلدية وكل الآليات الخاصة به، التي تضمنت آلية عمل السيدات في المجلس، إلا أن القرار لم يكن كافيا لمنع انسحاب عضوتي المجلس البلدي بجدة قبل انتهاء الاجتماع الثاني الذي عقد في مقر المجلس البارحة الأولى، مبديتين اعتراضهما على عزلهما في غرفة زجاجية معتمة بها شاشة تلفزيونية تنقل لهما ما يجري في اجتماع الأعضاء دون أن يكون لهما دور في المشاركة.

وكانت اللائحة قد شددت على أن مشاركة المرأة في اجتماعات المجلس وندواته لا بد أن تكون وفقا للضوابط الشرعية، وتخصيص قاعة اجتماعات مستقلة لعضوات المجلس من النساء، وتُربط مع قاعة الأعضاء الرجال بالدائرة التلفزيونية المغلقة، كما يُخصص مكان خاص للنساء العضوات في الندوات وورش العمل التي ينظمها المجلس، وتُربط مع موقع الرجال بدائرة صوتية، وتؤمَّن سيارة مستقلة للعضوات من السيدات في زيارات المجلس الميدانية. وكان مجلس بلدي جدة شهد شداً وجذباً بين أعضائه، بعد أن رفضت عضوتا المجلس لما السليمان ورشا حفظي الجلوس في صالة مغلقة بعيدة عن الأعضاء الرجال خلال أول اجتماع للمجلس.

يشار إلى أن العضوتين قد تلقتا مكالمات تهديد بالأذى في حال عدم انصياعهما لقلة من أعضاء المجلس الذين يطالبون بجلوسهما خلف غرفة زجاجية قاتمة أثناء اجتماع المجلس البلدي الثاني، البارحة الأولى، في خطوة لثنيهن عن المشاركة في اجتماعات المجلس، وهو ما حدث بالفعل، إلا أنهما انسحبتا بعد أقل من ساعة من بداية عقد الاجتماع، بسبب صعوبة التواصل والتفاعل بالمناقشة وإبداء وجهات نظرهما مع الأعضاء.

وكانت الجلسة بشكل عام إيجابية، حيث تم تحديد اللجان، وتم اختيار لما السليمان في لجنة الشكاوى والخدمات مع عدد من الأعضاء، كما تم تحديد موعد الاجتماع المقبل ليكون بعد شهر من الآن، علاوة على الاطلاع على الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالمجلس.

واتخذ المجلس عددا من القرارات التنظيمية الداخلية خلال جلسته الثانية برئاسة المهندس عبدالمجيد بن سعيد البطاطي ونائبه الدكتور عدنان البار وكل الأعضاء والعضوات، حيث استهل الاجتماع بعرض استراتيجية أمانة محافظة جدة ثم اعتماد جدول مواعيد الجلسات الاعتيادية لعام 1437هـ.

كما ناقش المجلس الهيكل التنظيمي لأمانته، وتشكيل اللجان ومهامها، بالإضافة لمجموعة من المواضيع على جدول الأعمال من ضمنها آلية لقاء الجمهور بأعضاء المجلس البلدي لعرض احتياجاتهم ومتطلباتهم، كما تم اعتماد النموذج الأمثل للجان الخاصة بالمجلس واعتماد أسماء أعضاء اللجان، وعددها سبع لجان وهي اللجنة التحضيرية، ولجنة العلاقات العامة والإعلام، والشراكات، واللجنة المالية والإدارية، والاستثمار، ولجنة المشاريع والأمطار والسيول، ولجنة التعمير، ولجنة صحة البيئة والبلديات الفرعية، ولجنة الشكاوى والخدمات والمتابعة.