دول » السعودية

سيناتور اميركي يهاجم الرياض

في 2016/01/31

اعتبر سيناتور اميركي ديمقراطي ان القضاء على الارهاب المتطرف على المدى الطويل يتطلب معالجة الفكر الوهابي الذي تصدره السعودية.

شدد عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي “Chris Murphy” على ان الجماعات الارهابية المعروفة لدى اميركا "تتأثر بشكل كبير بالتعاليم الوهابية و السلفية" .و في كلمة القاها في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن اكد السيناتور الاميركي على انه لم يعد ممكناً تجاهل "الجانب الآخر" للسعودية "بينما تصبح المعركة ضد التطرف الاسلامي اكثر تركيزاً و تعقيداً" ،وذلك في اشارة الى علاقة الرياض بالوهابية.

كما اضاف “Murphy” في كلمته التي تضمنت انتقادات للسعودية قل نظيرها  على هذا المستوى،اضاف ان "الحكومات الاقل تمويلاً و السلالات الاخرى من الاسلام بالكاد تستطيع مواكبة تسونامي المال الذي يصدر هذا التعصب"،مشيراً بالوقت نفسه الى ان العائلة الملكية السعودية تعتمد بشكل كبير على تحالفها مع الوهابيين.

و انتقد السيناتور الاميركي الاصوات في الكونغرس التي تطالب بتعزيز الدعم الاميركي للسعودية على ضوء الاتفاق النووي مع ايران "فقط لان السعودية صديقتنا المعلنة و ايران هي عدوتنا المعلنة"،معتبراً ان "الشرق الاوسط لم يعد يعمل بهذا الشكل".و لفت ايضاً الى وجود "ادلة متزايدة بان دعمنا للحملات العسكرية التي تقودها السعودية في اماكن مثل اليمن تطيل امد المعاناة الانسانية و تساعد التطرف".

هذا و اشار “Murphy” الى انه و بينما تقول الادارة الاميركية ان اولويتها القصوى في اليمن هي هزيمة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، "الا ان هذا الفوضى المتواصل (في اشارة الى الحرب السعودية على اليمن) اوجد فراغ امني يسمح لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بان يزدهر و ان يتوسع بالواقع".

و عليه دعا السيناتور الاميركي الى وقف الدعم الاميركي للحملة العسكرية السعودية في اليمن،اقله حتى تحصل واشنطن على "ضمانات بان هذه الحرب لا تشغل عن الحرب ضد القاعدة و داعش و الى ان نحرز بعض التقدم فيما يخص التصدير السعودي للوهابية".

كذلك قال “Murphy” ان على الكونغرس رفض صفقات بيع السلاح الى الرياض حتى تغير الاخيرة سياساتها بهذا المجال. و اضاف: "اذا كنا جادون ببناء استراتيجية انتصار لهزيمة داعش و القاعدة،فآفاقنا يجب ان تتضمن استراتيجية تنظر ابعد من المجريات اليومية و المعركة في العراق و سوريا"،كما شدد على ضرورة "الاعتراف بان هناك حرب تجري على مستقبل الاسلام" و على ان واشنطن "لا يمكن ان تقف على الهامش بهذا الموضوع".

و رأى “Murphy” ان جذور انحراف الاسلام من قبل داعش تترسخ بعقيدة "تستمد بشكل كبير من تعاليم الوهابية".

لمشاهدة الفيديو اضغط