سياسة وأمن » حروب

السعودية: 375 مدنياً قتلوا على الحدود مع اليمن

في 2016/02/04

نبأ السعودية-

قالت السعودية إن قذائف مورتر وصواريخ أطلقت من اليمن على بلدات وقرى بالمملكة قتلت 375 مدنيا بينهم 63 طفلا منذ بدء الحملة العسكرية التي تقودها الرياض ضد اليمن منذ أواخر آذار/ مارس.

وأوضح المتحدث باسم التحالف، الذي تقوده السعودية ضد اليمن، العميد أحمد عسيري، أن المقاتلين اليمنيين أطلقوا أكثر من 40 ألف مقذوف عبر الحدود منذ أن بدأت الحرب.

وأشار إلى أن القتلى المدنيين في السعودية بينهم سعوديون ومغتربون.

وأوضح المتحدث أن الهجمات اليمنية على طول الحدود السعودية اليمنية دفعت الرياض إلى إخلاء نحو 10 قرى ونقل أكثر من سبعة آلاف شخص من مناطق حدودية وإغلاق أكثر من 500 مدرسة.

وأضاف أن التحالف احتجز "مئات" اليمنيين في القتال على الحدود.

وأقر عسيري أيضا بأن القوات تخوض ما وصفها بأنها حرب "لا تحدث تغييرا سريعا" على الأرض، لكنه قال إن التحالف يقاتل حاليا للسيطرة على منطقة نهم الجبلية التي تتحكم في الوصول إلى العاصمة صنعاء على بعد 70 كيلومترا إلى الجنوب الغربي.

وقال عسيري إن التحالف يسمح حاليا بوصول مزيد من السفن إلى ميناء عدن وميناء الحديدة، الذي يسيطر عليه الجيش اليمني واللجان التابعة له على البحر الأحمر.

وتابع أن التحالف يقوم بعمليات تفتيش عشوائية للشحنات، لكنه يعتقد أن بعض الأسلحة يتم تهريبها.

وانتقدت منظمات إنسانية التحالف بسبب الحصار البحري الذي يفرضه على اليمن بهدف منع وصول إمدادات عسكرية للقوات المقاتلة، وتقول المنظمات إن "الحصار دفع البلاد إلى حافة المجاعة".