علاقات » روسي

"تيودور كاراسيك": تنسيق إماراتي روسي لشن ضربات جوية وهجمات برية في ليبيا

في 2016/02/06

ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

اهتمت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية بزيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى الإمارات ومناقشة البلدين للقضايا محل الاهتمام المشترك بشأن ليبيا وتعزيز العلاقات العسكرية والاستخبارية بين البلدين.

وأشار الدكتور "تيودور كاراسيك" المحلل السياسي والمستشار البارز بـ" "Gulf States Analyticsإلى أن التعاون الاستخباري بين البلدين جزء من ترتيبات رباعية تشمل روسيا والإمارات والأردن ومصر.

واعتبر "كاراسيك" أن تبادل المعلومات جزء مهم في القتال ضد "داعش" في أنحاء المنطقة، مضيفا أنه يبدو أن هناك حركة باتجاه شن هجوم منسق في ليبيا ضد "داعش" بعد فشل تشكل الحكومة الليبية بتفويض من الأمم المتحدة والزيارة الأخيرة التي قام بها الجنرال خليفة حفتر لمصر.

وذكر أن روسيا والإمارات ربما يرون أن الغرب مائع بشأن خطط الهجوم منذ سعيه لوضع حكومة الوحدة التي تحظى بتفويض من الأمم المتحدة في طرابلس وهو ما لم يحدث، حيث مازالت تلك الحكومة بتونس.

وأضاف أن روسيا والإمارات لا يريدون رؤية "داعش" في ليبيا يتمدد أكثر مما هو عليه الوضع الآن في ظل تمركز مقاتلي التنظيم داخل وحول مدينة سرت.

وأشار إلى أن هذه الدول الأربعة منذ ما لا يقل عن عام وهم يركزون بشكل أكثر وأكثر على ليبيا بدرجات متفاوتة.

وأكد على أن الأسلحة الروسية تذهب إلى "حفتر" وهو نفسه سافر إلى دول في الخارج من بينها موسكو، مضيفا أن الإمارات بجانب حلفاءها في هذا التحالف الصغير يسعون لضرب "داعش".

وأشار إلى أن تلك الدول العربية ومعهم روسيا يسعون لوقف توسع "داعش" عبر مجموعة من الضربات الجوية والتحرك البري.