اقتصاد » احصاءات

56 % انخفاض صادرات الكويت غير النفطية

في 2016/02/08

القبس الكويتية-

في الوقت، الذي تبحث فيه الجهات الحكومية سبل تنويع مصادر الدخل، وزيادة حجم الايرادات النفطية، اظهرت احصائية حديثة، صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، تراجع حجم الصادرات الكويتية المنشأ، غير النفطية، الى الخارج بنسب كبيرة جدا خلال العامين الفائتين، الامر الذي يحتاج معه الى تدخل سريع من قبل الجهات المعنية للوقوف على اسباب هذا التراجع.
وأظهرت احصائية رسمية، صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، ان اجمالي الصادرات غير النفطية الكويتية خلال عام 2015 بلغت 141 مليون دينار فقط، وذلك بنسبة انخفاض بلغت %56 عما كانت عليه خلال العام السابق له 2014، الذي بلغت فيه قيمة تلك الصادرات 323 مليون دينار، كما زادت نسبة التراجع لتصل إلى %72.5 عند مقارنة تلك الارقام، التي سجلتها الصادرات في عام 2013، والتي وصلت فيها الى 513 مليون دينار.
وكشفت الاحصائية ذاتها ان الصادرات الكويتية للدول العربية خلال العام الفائت استحوذت على %50.3 من اجمالي الصادرات، بعد ان بلغ اجماليها 71 مليون دينار، مقابل صادرات بقيمة 70 مليون دينار لبقية دول العالم، وذلك مقارنة بصادرات بقيمة 212.4 مليون دينار للدول العربية، و110.6 ملايين دينار لبقية دول العالم خلال عام 2014.
وأهم المواد المصدرة الى الدول العربية خلال الفترة المذكورة هي حبيبات بلاستيكية، بولي إثيلين، وصلات، منتجات ألبان، صودا كاوية قشور، حلويات، أكياس ورقية، أصواف وألياف زجاجية، عبوات بلاستيكية، عصائر، كيربي، مواد كيماوية، وطحين.
واحتل العراق مقدمة الدول في استيراد المنتجات كويتية المنشأ، بصادرات بلغت قيمتها 27.9 مليون دينار، تلتها ايطاليا التي استوردت منتجات كويتية بقيمة 24.7 مليون دينار، بينما جاءت الاردن في المركز الثالث، بعد ان بلغت واردتهما من المنتجات الكويتية 14.5 مليون دينار.
وبالنظر الى قائمة الدول المستوردة نجد ان قيمة الصادرات الى مصر بلغت 9.5 ملايين دينار، تركيا، 8.3 ملايين دينار.