دول » السعودية

براءة المغرد الكويتي «حامد بويابس» من تهمة الإساءة للسعودية

في 2016/02/08

الخليج الجديد-

قضت محكمة الجنايات الكويتية ببراءة المواطن «حامد تركي بويابس»، من تهم «أمن الدولة»، المنسوبة ضده، وتغريمه مبلغ 10 آلاف دينار كويتي على سوء استخدام الهاتف.

وكانت محكمة كويتية قد قضت بسجن «بويابس" 4 سنوات لنشره تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت مسيئة للسعودية، معلنة إدانتها لـ«بويابس» بتهمة الإساءة إلى بلد شقيق (السعودية)، وتهديد بقطع العلاقات الدبلوماسية معه، بحسب «شؤون خليجية».

وأكد «بويابس» صدور حكم الحبس بحقه، مغرداً عبر حسابه في «تويتر»: «دفاعي.. عن طهر خارطة وطني في قضية الزور يقابلها حبسي 4 سنوات مع الشغل والنفاذ ونحر تواصلي مع ذريتي"، في إشارة إلى خلاف بين البلدين حول ميناء الزور النفطي الحدودي.

وأصدرت السلطات القضائية الكويتية في الأشهر الماضية، سلسلة أحكام ضد مستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، معتبرة ما يكتبونه مسيئاً لدول عربية.

يذكر أن الكويت احتلت المركز الأول في العالم العربي في ملاحقة المغردين قضائيا عبر «تويتر»، منها 160 قضية بتهمة «الإساءة للأمير» حسب دراسة أجرتها مؤسسة حقوقية في لبنان.

وذكرت الدراسة أن نصف مستخدمي الإنترنت في الكويت -أي 1.5 مليون شخص- يستخدمون «فيس بوك» والنصف الآخر يستخدمون «تويتر»، وشهدت الكويت في آخر سنتين رفع 300 قضية ضد المنتقدين على «تويتر» وهذا ما يجعلها الدولة الأولى حسب التقرير الذي أطلقته «مؤسسة مهارات» اللبنانية و«الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» المصرية من بيروت وهو تقرير «حرية الإنترنت في العالم العربي» والذي يشمل 20 دولة عربية بينها لبنان ذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.