سياسة وأمن » لقاءات

علاقات استراتيجية وتعميق التعاون الدفاعي والأمني والاقتصادي

في 2016/02/09

الايام البحرينية-

عقد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى اجتماعا أمس مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وذلك بالمقر الرئاسي بمدينة سوتشي الروسية.
فلدى وصول جلالة الملك المفدى إلى المقر الرئاسي، كان في الاستقبال فخامة الرئيس فلاديمير بوتين الذي رحب بجلالة الملك المفدى.
وقد ألقى فخامة الرئيس الروسي كلمة قال فيها:- اسمحوا لي يا صاحب الجلالة أن أرحب بكم وأشكركم على تلبية دعوتنا لهذه الزيارة، وأتذكر اللقاء قبل سنة ونصف وقد حددننا بعض الآفاق لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، وبالرغم من الصعوبات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، نحن سنواصل الجهود من أجل خلق آليات التعاون الثنائي، إن مملكة البحرين شريك مهم لنا ليس في منطقة الخليج بل في الشرق الاوسط، نحن سعداء باستقبال أصدقائنا البحرينيين لتعزيز العلاقات الثنائية، وبحث مجمل الأوضاع العالمية والأوضاع في المنطقة.
وقد رد جلالة الملك المفدى بكلمة قال فيها «أنا شاكر فخامة الرئيس على دعوته الكريمة لنا وهذه فرصة كبيرة نتحدث ونتبادل وجهات النظر، فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة، لاشك أن الوضع في الشرق الأوسط مهم وبالنسبة للأوضاع الاقتصادية، فيمكن للدول أن تتجاوز أمورها الاقتصادية بالتعاون، ونحن على استعداد للتعاون مع روسيا الاتحادية بقيادة فخامة الرئيس وهذا شعور جميع أهل البحرين، وأن فخامة الرئيس من محبي رياضة التزلق وأرجو ان لا يكون برنامجنا هذا لا يتعارض مع برنامج فخامة الرئيس».

وقد رد فخامة الرئيس الروسي مرحبا بهذا اللقاء وبهذه الزيارة.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة ومجالات التعاون القائمة بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية وسبل تعزيزها وتنميتها، بما يحقق المزيد من تطلعات شعبيهما الصديقين.
وأكد جلالة العاهل المفدى حرص البحرين على تطوير تعاونها الثنائي مع روسيا الاتحادية لبناء مستقبل أفضل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية وغيرها من المجالات.
وأعرب جلالة الملك المفدى وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات البحرينية الروسية وتطلعهما إلى المزيد من التعاون البناء وتبادل زيارات المسؤولين في البلدين والاستفادة من التجارب والخبرات المتبادلة في المجالات المختلفة خاصة الاقتصادية والصناعية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

كما بحث جلالة الملك المفدى وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين مجمل التطورات والأحداث الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي، والتأكيد على أهمية الحفاظ على الامن والسلم العالميين وصون الامن والاستقرار والسلام في المنطقة ومكافحة الارهاب.
وقد أشاد جلالة الملك المفدى في تصريح عقب الاجتماع بتطور علاقات الصداقة بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، وأضاف جلالته قائلاً: نود الإعراب عن سعادتنا البالغة بزيارة روسيا الصديقة لمواصلة ما رسخناه في زيارات سابقة من دعائم قوية وما بذلناه من جهود مشتركة لتطوير مختلف أوجه التعاون بيننا، والارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة لآفاق أكثر رحابة وتنوعا، لتكون علاقات استراتيجية حقيقية وصحيحة قائمة على أسس قوية وصلبة، وخاصة في ظل ما تشهده هذه العلاقات من تطور ملموس على الأصعدة كافة بما يؤكد التوجه المشترك نحو تعميق أطر التعاون البناء في مختلف المجالات وخاصة من خلال التعاون في قطاعات الدفاع والأمن والطاقة والاقتصاد والاستثمار والتجارة والسياحة. كما أن زيارتنا هذه تعكس سياستنا الثابتة في الانفتاح على العالم، والتعاون مع دوله وتكتلاته والتلاقي والتشاور المتواصل مع اصدقائنا الذين يتقاسمون معنا الآمال والتطلعات، ويؤمنون بضرورة التنسيق والتعاون والتكامل من أجل تأمين حياة آمنة ومستقرة لكافة الشعوب والمجتمعات، والتغلب على ما يواجهها من أزمات وتحديات ويضمن إقامة علاقات متنوعة ومتشعبة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين مختلف دول العالم.
هذا، وقد حضر صاحب الجلالة الملك المفدى حفل الغداء الذي أقامه فخامة الرئيس الروسي تكريمًا لجلالته بمناسبة زيارته لروسيا الاتحادية، وذلك بالمقر الرئاسي بمدينة سوتشي، حضره الوفد المرافق لجلالة الملك المفدى وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الروسية.
بعد ذلك تبادل صاحب الجلالة وفخامة الرئيس الروسي الهدايا التذكارية بهذه المناسبة، حيث أهدى جلالة الملك المفدى، فخامة الرئيس الروسي سيف عربي (النصر) المزيّن باللؤلؤ البحريني الطبيعي، فيما أهدى فخامة الرئيس الروسي جلالة الملك المفدى، خيل (حاج بيك) وهو من سلالة أخاليتكينسكي مولود في عام 2012، و أحرز مرارًا لقب بطولة العالم بسلالته، وبطل العالم لعام 2015، وبطل العالم بلا منازع لعام 2014، وبطل العالم ضمن نطاق الخيول الشابة لعام 2014.
وقد غادر صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى أمس مدينة سوتشي الروسية مختتمًا جلالته زيارته الرسمية التي قام بها إلى روسيا الاتحادية الصديقة.
وأجرى جلالة الملك المفدى خلال الزيارة مباحثات مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية تناولت العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين، إضافة الى التطورات والمستجدات الاقليمية والدولية.
رافقت جلالة الملك المفدى السلامة في الحل والترحال.