سياسة وأمن » تصريحات

التركي: تحقيقات التدافع ما زالت مستمرة ولا تعكير لصفو الحجيج

في 2016/09/14

نفى المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، ظهور أي نتائج حول تحقيقات حادثة التدافع في موسم الحج الماضي 1436، التي تجريها لجنة مشكلة لهذا الغرض. وأشار خلال المؤتمر الصحفي الثالث للجهات المشاركة في موسم حج هذا العام، الذي عقد أمس بمقر الأمن العام في مشعر منى، إلى أنه لم تسجل أي حالات تعكر صفو ضيوف الرحمن أو تؤثر على نسكهم خلال الوقوف بعرفة، ومن ثم النفرة إلى مزدلفة وحتى رمي جمرة العقبة الكبرى، منوها بأن أعمال الحج ما زالت تسير بكل نجاح، وذلك وفق الخطط التي تم إعدادها منذ وقت مبكر.

وأكد اللواء التركي أنه لم يتم رصد أي خلايا إرهابية في الحج أو مشبوهة أو أي محاولات لتعكير صفو الحج. وقال ردا على سؤال لـ"الوطن" حول توسعة الشارع 204 الذي شهد حادثة التدافع الموسم الماضي، أن هذا الشارع شهد انسيابية تامة في الحركة، وذلك نتيجة أعمال التوسعة التي تم العمل عليها، إضافة إلى انسيابية تامة في كافة الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات، منوها بأنه لم تسجل هذه الشوارع في المواسم السابقة أي حالات حرجة لأنها داخلية. كما أكد أن الجهات المكلفة بالتحقيق في الحادثة ما زالت تواصل عملها، لتحديد الأسباب التي أدت إلى حادثة التدافع. وأضاف التركي أن هناك نحو 100 ألف من رجال الأمن والجهات المساندة الأخرى، عملوا على تأمين حجاج بيت الله الحرام خلال الموسم الحالي.

426 ألف مخالف

أوضح قائد التوعية والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ أنه تم- ولله الحمد- تطبيق الخطط التنظيمية والمرورية وفق ما خطط لها من نفرة الحجاج إلى مزدلفة، ورمي جمرة العقبة، ومن ثم الطواف بالبيت العتيق، مؤكدا أنه تم ضبط 54 مكتبا وحملة وهمية للحج، وإعادة 426 ألفا و683 مخالف لا يحملون تصريحا بالحج، و172 ألفا و246 مركبة ومنعها من الدخول إلى المشاعر المقدسة.

لا حوادث مؤثرة

أكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام، الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي، نجاح المرحلة الرابعة من خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن خلال نفرتهم من مشعر عرفة، ومبيتهم في مزدلفة وحتى رمي الجمرة الكبرى والتوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، حيث لم يتم تسجيل أي حوادث مؤثرة على سلامة الحجيج في هذه المرحلة.

وأضاف الحارثي أنه منذ يوم عرفة انتشرت جميع الوحدات والفرق الميدانية المجهزة في كامل المشعر، وتمركزت في مواقع مدروسة للتعامل مع مخاطر ساعة الصفر في الثانية عشرة مساء، لمباشرة جميع الحوادث دون الحاجة إلى تحرك الوحدات داخل عرفة، بما في ذلك المنطقة المحيطة بجبل الرحمة، حيث تم تخصيص 15 فرقة طبية بالموقع، للتعامل مع أي حالات طارئة، إضافة إلى فريق الإنقاذ الجبلي، ووجود مركز طبي ميداني في عرفة أقيم بالتنسيق مع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة. كما أكد استعداد قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات للتعامل مع أي حالات طارئة طوال أيام التشريق من خلال 52 نقطة تنتشر في جميع طوابق المنشأة.

900 شبكة إطفاء

حول مخاطر الخيام التقليدية بعرفة، وجهود الدفاع المدني في التعامل معها، أوضح المتحدث الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من مخاطر الحريق في المخيمات التقليدية بعرفة أثناء إنشاء الخيام أو تجهيزها، والتأكد من اشتراطات السلامة بها، إضافة إلى تخصيص أكثر من 900 شبكة للإطفاء انتشرت في جميع أرجاء المشعر. وأكد الحارثي أنه تم خلال حج هذا العام تنفيذ تجربة مميزة للحد من مخاطر الخيام التقليدية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الحج والطوافة في تنفيذ مخيمات معالجة ضد المخاطر، ومنها مخاطر الحريق بنسبة 50% من إجمالي عدد المخيمات تقريبا، أملا أن تكون جميع الخيام معالجة في العام المقبل، لحين تنفيذ مشروع الخيام المطورة المقاومة للحريق في عرفة والذي تتم دراسته حاليا.

زيادة نقاط دعم الحرم

كما أكد العقيد الحارثي زيادة نقاط تمركز قوة دعم الحرم خلال طوافي الإفاضة أو وداع الحجاج المتعجلين لتصل إلى 80 نقطة، لتقديم المساعدة للحجاج من المرضى وكبار السن والمعوقين والمصابين في حال تعرضهم للإجهاد أو الأعياء، وكذلك مساندة الزملاء في الأمن العام في حالات الطوارئ، وذلك وفق خطة إسناد مجدولة تستوعب أوقات الذروة، والزيادة في أعداد الحجاج بالحرم الشريف والمنطقة المركزية.

جداول التفويج

طالب المتحدث الرسمي لوزارة الحج حاتم قاضي، الحجاج ومؤسسات الطوافة بمراعاة جداول التفويج، والابتعاد عن حمل الأمتعة أثناء التفويج، مؤكدا أنه لا يمكن الاستغناء عن الحافلات في الوقت الحالي. وقال إنه عندما تكتمل البنية التحتية سيكون هناك ربط بين قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين.

لا أمراض وبائية

أكد متحدث وزارة الصحة مشعل الربيعان، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة، ولم تسجل أي أمراض وبائية، مشيرا إلى أن مستشفيات المشاعر المقدسة استقبلت 281 ألفا و394 حالة، ونفذت 1634 عملية غسيل كلوي، و25 عملية قلب مفتوح، و291 عملية قسطرة.

الوطن السعودية-