مجتمع » بطالة

سيدات أعمال: 38% من السعوديات يبحثن عن عمل

في 2016/10/07

اتفقت خبيرات وسيدات أعمال على أن المرأة تضطلع في تحقيق دور مهم في التنمية الوطنية، في ظل القرارات الملكية والوزارية، التي تعكس مدى اهتمام القيادة بمشاركة المرأة في التنمية المستدامة، فيما أشرن إلى أن 38% من النساء يبحثن عن عمل، بحسب الدراسات، تتراوح أعمار 43% منهن ما بين 25-34 عامًا. ودعت الخبيرات إلى تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص لتعزيز المشاركة، عن طريق تذليل العقبات التي تواجهها، خاصة أن نسبة النساء العاملات لا تتجاوز الـ15% مقارنة بالذكور التي تتراوح نسبتهم 60%.
وقالت فادية الراشد، نائب رئيس جمعية فتاة الأحساء: إن القرارات الملكية وخطط التنمية الوطنية والقرارات الوزارية التابعة تعكس مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمشاركة المرأة السعودية في التنمية الوطنية، مشيرة إلى أن المرأة لها عدة أدوار تقوم بها في تنمية المجتمع. وأضافت أن دور المرأة في تنمية المجتمع يشمل تربية الأجيال الواعية والترابط الأسري والاجتماعي والمشاركة الاقتصادية، مما يستلزم دعم المرأة من الجهات المسؤولة لتحقيق التوازن بين واجباتها الأسرية وطموحاتها العلمية، من أجل مشاركة حقيقية ومستدامة لها في التنمية الوطنية.
وقالت نورة الشعبان الرئيس التنفيذي لمؤسسة ملتقيات إبداع: إن الدراسات تشير إلى أن 15% من سوق العمل المحلي من النساء السعوديات، مشيرة إلى أن 70% من النساء العاملات يتراوح أعمارهن ما بين 25-44 عامًا. وأضافت أن نسبة مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل ضعيفة مقارنة بالذكور من نفس الفئة العمرية والتي تصل إلى 60%، لافتة إلى أن 38% من النساء يبحثن عن عمل 43% منهن تتراوح أعمارهن ما بين 25-34 عامًا، فيما تشكل الفئة العمرية الأكبر من 45 عاما نسبة 10% فقط. وأشارت إلى أن 48% من النساء حصلن على الوظيفة من خلال القطاعات الحكومية، بينما 25% منهن وجدن الوظيفة بأنفسهن، و 18% توظفن عن طريق العائلة والأصدقاء، في حين أن 6% حصلن على الوظيفة عن طريق شركات ومواقع توظيف.

وكالات-