سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

بينهم الأسد.. السعودية تبدأ دعوة القادة إلى القمة العربية

في 2023/05/10

متابعات- 

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، برسائل خطية إلى أمير دولة قطر، وسلطان عُمان، ورئيس النظام السوري، لدعوتهم إلى القمة العربية المرتقبة في الرياض.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى رسالة خطية من الملك سلمان تضمنت دعوته "للمشاركة في الدورة العادية الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي ستعقد في المملكة العربية السعودية في شهر مايو الجاري".

ووفقاً للوكالة، قام بتسليم الرسالة سفير المملكة لدى قطر الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.

وذكرت أن السفير نقل تحيات ملك السعودية، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى أمير قطر، وتمنياتهما له بـ"دوام الصحة والسعادة، وللشعب القطري دوام التقدم والرخاء".

وإلى جانب ذلك، ذكرت الوكالة أنه جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتطويرها.

من جانبها قالت وكالة الأنباء العمانية إن رسالة تسلمها أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان، خلال استقباله سفير المملكة لدى مسقط عبد الله بن سعود العنزي، من الملك سلمان للسلطان هيثم بن طارق.

ولم تكشف الوكالة عما تحويه الرسالة، لكنها تأتي بالتزامن مع بدء إرسال الملك سلمان رسائل خطية لزعماء دول عربية لحضور القمة العربية بالرياض، في 19 مايو الجاري.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن رئيس النظام، بشار الأسد، تلقى دعوة من الملك سلمان، للمشاركة في القمة العربية.

ونقل الدعوة سفير السعودية في الأردن نايف السديري. و"حمّل الرئيس الأسد السفير السديري تحياته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة، مؤكداً أن انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية"، وفق "سانا".

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعث دعودة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، لحضور القمة العربية المقرر عقدها بمدينة جدّة غربي المملكة في 19 مايو الجاري.

وبحسب الوكالة، سلّم الدعوة السفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، خلال لقائه الأسد في العاصمة السورية دمشق.

ومساء الاثنين الماضي، وصل وزير الخارجية السعودي إلى الجزائر؛ وذلك في زيارة رسمية لتسليم الرئيس تبون دعوة لحضور القمة العربية.

وتعقد القمة العربية القادمة وسط تغيرات كبيرة في المنطقة، أبرزها قرار وزراء الخارجية العرب، مطلع الأسبوع الجاري، استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت، في 26 مارس الماضي، عقد القمة العربية بنسختها الـ32 في العاصمة السعودية الرياض يوم 19 مايو الجاري.