دول » الامارات

بن زايد يستقبل بلينكن ويبحث معه تطورات غزة والمنطقة

في 2024/01/08

وكالات- 

استقبل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبحث معه التطورات في المنطقة والحرب في غزة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن بن زايد وبلينكن بحثا "علاقات التعاون والعمل المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات المختلفة، بما يحقق مصالحهما المتبادلة".

وإلى جانب ذلك، تطرق اللقاء إلى "عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وفق "وام".

كما بحثا "التداعيات الخطيرة للأزمة في قطاع غزة على السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة جميعها".

ووفق الوكالة، شدد الرئيس الإماراتي على "ضرورة العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لحماية أرواح المدنيين، وضمان توفير آليات دائمة وآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى سكان القطاع دون إعاقة، ومنع تهجيرهم".

وأشارت إلى أن الجانبين أكدا "أهمية العمل على تجنب توسع الصراع بما يهدد السلم الإقليمي، فضلاً عن إيجاد أفق واضح للسلام الشامل والدائم في المنطقة؛ لكونه السبيل لتحقيق الاستقرار الإقليمي".

وكان بلينكن استهل جولته بزيارة أنقرة ولقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته هاكان فيدان؛ في مسعى أمريكي لجذب الدعم التركي لصالح رؤية واشنطن لشكل الحكم في غزة ما بعد الحرب، قبل أن يزور الأردن في وقت سابقٍ الأحد، ثم الدوحة مساء اليوم ذاته.

وتأتي هذه الجولة المكوكية، على وقع التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وتزايد احتمالات تحوُّل حرب غزة إلى صراع إقليمي يهدد مصالح واشنطن وحلفائها، حيث تعد الزيارة هي الرابعة للشرق الأوسط؛ في محاولة منه للحيلولة دون خروج الحرب عن السيطرة.