علاقات » عربي

مباحثات قطرية تركية حول سبل وقف العدوان على غزة

في 2024/03/13

متابعات- 

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، مع وزير خارجية تركيا هاكان فيدان آخر التطورات في غزة، وسبل وقف العدوان الإسرائيلي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين فيدان وبن عبد الرحمن، مساء الثلاثاء، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام تركية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية قولها إن الوزيرين تناولا خلال الاتصال آخر التطورات في غزة ومستجدات الأوضاع الإنسانية في القطاع، بما فيها سبل إيصال المساعدات الإنسانية.

كما ناقش وزير الخارجية القطري مع نظيره التركي إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع.

يأتي ذلك فيما أكدت دولة قطر، أمس الثلاثاء، استمرار الجهود القطرية والإقليمية والدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيرة في الوقت عينه إلى أن الوضع "معقد حالياً".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، حيث أكد أن "الوضع في غزة معقد، والوضع الإنساني من سيئ إلى أسوأ".

لكنه أشار إلى أن قطر وشركاءها يواصلون المساعي للتوصل إلى وقف إطلاق النار، مضيفاً: "كنا نأمل أن نصل إلى هدنة في رمضان، وما زلنا يحدونا الأمل بالتوصل إلى تهدئة".

وقبل أيام، قالت مصادر في المقاومة الفلسطينية بشأن مفاوضات هدنة غزة: إن "المشهد الراهن بشأن جهود الوسطاء الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام صفقة تبادل الأسرى يؤكد التعنّت الإسرائيلي، كما يؤكد الخطوط الحمراء التي حددتها المقاومة".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها المستمر على قطاع غزة المنكوب، فيما تتواصل الأزمة الإنسانية مع دخول ثالث أيام شهر رمضان المبارك في فلسطين بسبب الحصار المستمر على القطاع.