ثقافة » شؤون جامعية

القوى الطلابية تطلق «لا» كبيرة لحل الاتحاد وتعليق الانتخابات

في 2015/09/21

الرأي-
في حين تبرأت جميع القوى الطلابية في جامعة الكويت من ممارسة العنف والقبلية اثناء انتخابات الروابط والجمعيات، وشددت على أنه «لا أحد يملك صلاحية حل اتحاد طلبة الكويت فرع الجامعة كونه الممثل الشرعي للطلبة ويستمد قوته منهم»، دخل النواب على الخط، وتباينت مواقفهم من إعلان وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى عن دراسة الجهات القانونية في جامعة الكويت تعليق الانتخابات الطلابية كوسيلة عقابية منعاً لتكرار الأحداث التي صاحبت الانتخابات الأخيرة.

وفيما أيد نواب تعليقها، رأى آخرون أن ذلك ليس حلاً، كما ارتأى البعض أن إجراء الانتخابات الجامعية وفق الصوت الواحد هو الحل الأمثل الذي سيحقق العدالة ويضع حداً للمشاجرات والنعرات.

وأكد النائب أحمد القضيبي لـ «الراي» أن تعليق الانتخابات الطلابية ليس حلاً منطقياً، وتساءل النائب حمدان العازمي «هل يريدون تكميم أفواه الطلبة»، مردفاً «نحن ضد أي تصرف يثير الحدة بين القوائم الطلابية، لكننا لا نقبل منع اتحادات الطلبة من اجراء انتخابات وفق الأطر القانونية المعمول بها في الجامعة».

ورأى النائب عبدالله المعيوف أن الحل لايقاف المشاجرات في انتخابات الجامعة وتفاقم النعرة القبلية والطائفية يكمن في اقرار الصوت الواحد، موضحا لـ «الراي» أنه «لو أقر هذا القانون لما شاهدنا هذه المشاجرات والهوشات والصراعات القبلية والطائفية والفئوية».

وقال النائب عبدالله العدواني لـ «الراي» إن تعليق الانتخابات الجامعية ليس حلاً، مطالباً بالوقوف على الأسباب التي أدت إلى تفشي الظواهر التي تعيق العمل الطلابي.

وطالب النائب الدكتور عبدالرحمن الجيران «بتعليق الانتخابات الطلابية إلى حين الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة»، مثمناً ما ذهب إليه وزير التربية وزير التعليم العالي لدراسة تعليق الانتخابات الطلابية ومنع الانحدار المتوالي في منظومة التعليم.

وقال النائب فارس العتيبي لـ «الراي» إن تعليق الانتخابات ليس علاجاً لما حدث في الانتخابات الاخيرة و«عموماً فإن ما يحدث أو ما حدث انعكاس للمجتمع داخل هذه المؤسسة التعليمية».

من جهتها، لم تنفِ القوى الطلابية «الممارسات السيئة قبل أيام»، حيث أكدت ان «المشاهد الاخيرة التي حدثت أثناء فترة الانتخابات لا تمثل القوى الطلابية، وانما هي افعال فردية تجب محاسبة من يقوم بها وليس بتكميم العمل الطلابي»، محذرة من انه في حال تعليق الانتخابات ستكون لهم وقفة جادة، ولن يقبلوا بهذا الامر ابداً.

وعلى خلاف ذلك، أيد عدد من طلاب وطالبات جامعة الكويت، تعليق الانتخابات، مشيرين الى ان «تلك الانتخابات قائمة من الاساس على الطائفية والقبلية والعنف»، في حين عارض عدد قليل من الطلبة تلك الرؤية، معتبرين ان «تعليق الانتخابات قمع للحريات وتكميم للأفواه».