ثقافة » شؤون جامعية

إلى من يهمه الأمر

في 2015/10/12

أحمد المهندي- الشرق القطرية-

في هذه السنة كانت نسبة النجاح في الثانوية العامة أقل من المتوقع، وبالتالي كان هناك تدن في النسب المئوية لعلامات الطلبة ، مما صعب على البعض إمكانية تكملة دراستهم الجامعية .

في الوقت نفسة نجد أن المجلس الأعلى للتعليم يطلب معدل 75% لحصول الطالب على بعثة ، حتى ولو كان لديه قبول من جامعة معترف بها ..

علما بأن المجلس نفسه في السنوات الماضية لم يكن يطلب اي معدل وانما فقط قبول الجامعة ..وبعدها أعطى امتيازا آخر بأن سمح بدراسة اللغة الانجليزية على حساب المجلس ولم يكن يسمح بذلك سابقا ولم يتم تعويض ممن درسها على حسابه الخاص ..

الآن وفي هذه الفترة الحرجة والاستثنائية وبسبب وجودعدد كبير من الطلاب الراسبين أو أصحاب المجاميع المتدنية يضع المجلس شرط المعدل وهو 75% ...!!.

فأين يذهب الخريجون ..؟! وخاصة واننا نعلم بأن جامعة قطر تشترط نسبة 70%...

توجه الكثير منهم الى كلية المجتمع وهي المتنفس الوحيد والحل الاخير لمن يريد الدراسة الجامعية وحتى لو كانت الدراسة بها تعطي دبلوما، ولكن هي فرصة لهم لاستكمال تلك الدراسة في ضوء تطور هذه الكلية أو مشاركتها جامعات اخرى يحصل بعدها الطلاب على الدرجات الجامعية المناسبة وكثر الله خير القائمين على الكلية للخدمة الكبيرة التي يقدمونها لأبناء وبنات قطروالشكر والتقدير لرئيسها الفاضل الدكتور ابراهيم النعيمي الذي سخر كل امكاناته لخدمة ابناء الوطن..ولكن كم ستستوعب كلية المجتمع وقد اصبح للكلية قوائم انتظار ..ولم يتمكن البعض من التسجيل بها حتى الآن ...

الكليات العسكرية هي كذلك اغلقت ابوابها بعد استكمال اعدادها ..

ارجو ممن يهمه الامرإعادة النظر في قبول الطلاب القطريين ضمن بعثات المجلس الداخلية أو الخارجية ولو بشكل استثنائي هذا العام لكي يتمكن خريجو الثانوية من الالتحاق بركب التعليم الجامعي من خلال الفصل الثاني بدلا من نومهم في النهار وسهرهم بالليل وليس لديهم اي شيء يعملونه .

• شارع المنطقة الحدودية

الشارع الواقع في المنطقة الحدودية بين قطر والسعودية ( مركز سلوى وابوسمرة) وخاصة للقادمين من السعودية الى مركز قطر ، هذا الشارع وقعت به حوادث كثيرة بسبب اصطفاف عدد كبير من الشاحنات التي تريد الدخول الى دولة قطر ..

الشاحنات تصطف على جنب الشارع وتأخذ احيانا جزءا منه ويتفاجأ بها اغلب السائقين وهنا تحصل الحوادث وتكون خطيرة ومأساوية .

في الأسبوع الماضي حصل لأحد الاصدقاء حادث بنفس الطريقة حيث تفاجأ بوقوف الشاحنة واصطدم بها مما أدى الى وفاة زوجته ، نسأل الله لها الرحمة والمغفرة وهو طريح الفراش في المستشفى ، نسأل الله له الشفاء العاجل .. وقد تم نقلهما جوا الى الدوحة وهنا اسجل تحية شكر وتقدير الى الاسعاف الطائر لوصولهم لموقع الحدث بالسرعة الممكنة جزاهم الله خيرا على الاستجابة .

نتمنى أن يتم تنظيم وقوف الشاحنات خارج المركز حتى ولو كان في المنطقة الحدودية وسرعة إنهاء اجراءات دخولهم اليه رأفة بأرواح الناس وممتلكاتهم .

• للمطلقة الحق في الزواج

نعرف بأن هناك نسبة عالية للطلاق في المجتمع القطري وهو بحد ذاته مشكلة والطلاق يعتبر الخيار الأخير في حال تعثرالزوجين في استمرارية الزواج ..

ولكن المشكلة التي نلاحظها جميعا وتؤكدها الإحصائيات أن أغلب أعمار المطلقات بين ٢٠ - ٣٠ سنه .. وإذا كان هناك أطفال فان هذه المطلقه يحكم عليها بالبقاء بدون زواج في سبيل بقائها مع فلذات اكبادها ، لأنه بمجرد زواجها تسقط عنها حضانتهم، ومما لا شك فيه ان هؤلاء المطلقات يحتجن وجود زوج في حياتهن وذلك لتحصين انفسهن أو ستبقى المطلقة بين ٣ خيارات :

إما أن تكرس حياتها لأطفالها وتنسى نفسها وحقها في الزواج .. او تختار الزواج وتضحي بالأطفال ...

او في حال ضعف الوازع الديني قد تلجأ لعلاقات غير شرعية .. وفي كل الخيارات شقاء ومعاناة.. !

الى من يهمه الأمر، يرجى تعديل القوانين ذات الصلة لتحقيق التوازن للمجتمع بكل جوانبه .