سياسة وأمن » حوادث

أوامر صارمة باطلاق النار فوراً على أي مسلح يقترب من حرم الحسينيات

في 2015/10/21

السياسة الكويتية-

في موازاة رصد تحركات مشبوهة حول بعض الحسينيات تمثلت في ضبط وافد هندي يصور احداها في منطقة السالمية والتحقيق مع متطوع أبلغ عن مشاهدته رجلاً يحمل سلاحا في سيارة “وانيت” بمواقف اخرى، كشفت مصادر أمنية مسؤولة لـ “السياسة” عن تلقي رجال القوات الخاصة المكلفين حماية الحسينيات وتأمين سلامة روادها أوامر باطلاق النار فورا على اي شخص يشهر سلاحه في حرم الحسينيات أو محيطها القريب.

وأكدت المصادر أن “الأجهزة الأمنية رفعت اجراءاتها الاحترازية وشددت عمليات التفتيش والرصد في جميع الحسينيات بهدف تأمين استكمال المراسم العاشورائية بسلام وصولا إلى احياء اليوم العاشر من محرم”، لافتة الى دقة الظروف وحوادث الاعتداء المسلحة على عدد من الحسينيات في بعض دول المنطقة.

وكان رجال دوريات سرية المهام الخاصة التابعة للأمن العام اوقفوا ليل اول من امس رجلاً هندي الجنسية يقوم بتصوير حسينية في السالمية وعثروا في هاتفه النقال على عدد من الصور للحسينية ومباني مجاورة، اضافة الى مجموعات اتصال عبر برنامج “واتس اب” باسم “حزب الله” و “علماء سعادتي” واخرى باسماء غريبة ولغات هندية.

وأحيل المتهم الآسيوي إلى جهاز أمن الدولة الذي حقق ايضا مع متطوع في احدى الحسينيات أبلغ عن مشاهدته ليل اول من امس رجلاً يحمل سلاحاً في مركبته داخل موقف الحسينية.

في غضون ذلك، أكد المدير العام لمباحث السلاح اللواء فراج الزعبي أن الكويت “سباقة على المستوى العربي في مجال مكافحة انتشار الأسلحة حيث أطلقت حملات عدة أسفرت عن جمع الآلاف من قطع السلاح”.

وقال اللواء الزعبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماع فريق العمل المعني بوضع ستراتيجية عربية لمكافحة ظاهرة انتشار السلاح في المنطقة العربية بتونس أنه جرى تفعيل القانون رقم 6 لسنة 2015 بشأن جمع الاسلحة في 22 يونيو الماضي حيث أقامت وزارة الداخلية عدة نقاط تفتيش وجمعت معلومات وحصلت على الأذون القضائية لمداهمة الأشخاص الذين لم يسلموا أسلحتهم وسجلت أكثر من 57 قضية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كما أوقفت أكثر من 60متهما احيلوا للنيابة العامة لعدم تسليم أسلحتهم خلال مهلة التسليم الطوعي المقررة في القانون”.

وبين ان “الكويت أطلقت أول حملة لجمع السلاح في العام 1992 واستمرت لعامين وأسفرت عن ضبط 26 ألف قطعة سلاح، فيما أطلقت الداخلية الكويتية حملة ثانية في عام 2005 وأسفرت عن جمع أكثر من عشرة آلاف قطعة سلاح”، مشيرا الى ان الحملة التي انطلقت 22 يونيو الماضي اسفرت حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي عن جمع سبعة آلاف قطعة سلاح وترخيص ستة آلاف قطعة.