اقتصاد » مياه وطاقة

العراق يزوّد الكويت بالغاز

في 2015/12/23

الوطن الكويتية-

اكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ان الكويت والعراق تجاوزا جميع العقبات والملفات العالقة خلال السنوات الماضية مشيدا بتطور العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.
واضاف "ننطلق من ارضية صلبة لتعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين" مشيرا الى ان اعمال اللجنة المشتركة بين البلدين في دوراتها الخمس الماضية أدت الي إضافات إيجابية في هذه العلاقات الثنائية.
وبين الشيخ صباح الخالد انهما تشرفا ايضا بمقابلة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث احاطا سموه بأعمال اللجنة المشتركة بين البلدين وكيفية الوصول الى الاهداف المرجوة من خلالها.
واوضح ان الجانبين اجريا اجتماعات موسعة عكست التقارب في وجهات النظر في مجمل القضايا المطروحة مشيرا الى ان موضوع الارهاب كان من ابرز القضايا التي نوقشت بين الوفدين.
واكد رفض البلدين التام لكافة اشكال الارهاب والجرائم الارهابية التي تعرضت لها الدول الشقيقة والصديقة مشددين على ضرورة الوقوف كتفا الى كتف في وجه الارهاب والجماعات الارهابية لاسيما وان البلدين تعرضا لحوادث ارهابية.
واشار الى وجود اتفاق بين الجانبين لمحاربة ومواجهة الارهاب والموافقة على كافة الوسائل والسبل المطروحة لمحاربة مثل هذه التجمعات والتنظيمات الارهابية مؤكدا موقف الكويت الثابت في دعم العراق دعما تاما والوقوف معه في مواجهة الارهاب وتجديد الدعوة للمجتمع العربي للوقوف في صفه لمواجهة التحديات وحفظ سيادته وسلامته على كافة الاصعدة.
واوضح ان العلاقات بين البلدين تشهد تقدما ملحوظا في السنوات الاخيرة من خلال الاجتماعات الموسعة في كل المجالات المتاحة مشيدا بسعي البلدين الى التقدم بالعلاقات وتوطيدها في المستقبل عبر اتفاقيات واوراق عمل سيتم اعتمادها.
واشار الى ان اكثر من 142 الف مواطن عراقي عبروا الحدود الكويتية مقابل 50 الف مواطن كويتي عبروا الحدود العراقية خلال عام 2014.
وبين ان الجانبين وقعا على اربع اتفاقيات اليوم في مجال التفتيش والسيطرة والشباب والرياضة وتفعيل الربط البيني للاتصالات عبر وصلة الالياف البصرية مفيدا بأن عدد الاتفاقيات التي ابرمت بين بين البلدين وصلت الى 49 اتفاقية.
وردا على سؤال حول ما تم الاتفاق عليه بعد النقطة البحرية (162) التي تفصل خط الملاحة البحرية بين البلدين اوضح الشيخ صباح الخالد ان "قوة الدفع الموجودة بالعلاقة بين البلدين كفيلة بتجاوز كل الرواسب الموجودة في طريقنا".
وبين انه وفقا للقرار الاممي (833) بشأن تخطيط الحدود بين الكويت والعراق فقد اوكل الى البلدين مسؤولية الجلوس لبحث ما بعد هذه النقطة لافتا الى ان الفترة الماضية شهدت نقاشا حول الالية المناسبة لبحث هذا الموضوع وتم الاتفاق عليها في هذا الشأن.
وذكر انه "تم التفاهم في كل المتطلبات لضمان الملاحة البحرية وعمل اللجنة المشكلة لإدارة الملاحة وصولا الي مذكرة تفاهم تفصيلية سوف يبدأ العمل بها في القريب العاجل".
وفي رد على سؤال حول حجم التبادل التجاري بين البلدي وامكانية تزويد العراق للكويت بالغاز قال الشيخ صباح الخالد ان البلدين توصلا الى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي لوجود فائض لديها مشيرا الى ان الجهتين المختصتين في البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.