علاقات » اميركي لاتيني

الملك «سلمان» يجري مباحثات مع رئيس المكسيك وتوقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

في 2016/01/18

الخليج الجديد-

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بالرياض اليوم الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس «انريكي بينيا نييتو» رئيس المكسيك.

وفي بداية الجلسة، قلد العاهل السعودي، فخامة الرئيس المكسيكي، «قلادة الملك عبدالعزيز» التي تمنح لقادة ورؤساء الدول، فيما قلد الرئيس المكسيكي، العاهل السعودي الوسام المكسيكي «نسر الاستيك» من درجة القلادة، تقديرا للملك «سلمان».

بعد ذلك جرى بحث العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين، وتطورات الأحداث على الساحة الدولية.

وعقب جلسة المباحثات، وبحضور العاهل السعودي والرئيس المكسيكي، جرى توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون فني، بين حكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة المكسيكية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي، وقعها من الجانب السعودي الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومن الجانب المكسيكي معالي وزيرة الخارجية «كلوديا رويز ماسيو».

كما تم توقيع اتفاقية للتعاون الأمني في مجال الجريمة المنظمة العابرة للحدود في الدولتين، وقعها من الجانب السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن الجانب المكسيكي وزيرة الخارجية «كلوديا رويز ماسيو».

وتم توقيع مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس «علي بن ابراهيم النعيمي»، ومن الجانب المكسيكي معالي وزير الطاقة «بيدرو خواكين كولدويل».

ووقع الجانبان أيضاً اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي والبروتوكول المرافق له، وقعها من الجانب السعودي وزير المالية الدكتور«إبراهيم بن عبدالعزيز العساف»، ومن الجانب المكسيكي وزيرة الخارجية «كلوديا رويز ماسيو».

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السعودي للتنمية والمصرف الوطني المكسيكي للتجارة الخارجية، وقعها من الجانب السعودي وزير المالية الدكتور «إبراهيم بن عبدالعزيز العساف»، ومن الجانب المكسيكي المدير العام للبنك التجاري الخارجي «اليخاندرو دياز».

كما وقع الجانبان برنامج للتعاون الفني في مجال المواصفات والمقاييس والجودة، وقعها من الجانب السعودي وزير التجارة والصناعة الدكتور «توفيق بن فوزان الربيعة»، ومن الجانب المكسيكي معالي وزير الاقتصاد «ألديفونسو قواخاردو فياريال».

كما تم توقيع اتفاقيات عامة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والعلمية والفنية والشباب والرياضة، وقعها من الجانب السعودي وزير الخارجية «عادل بن احمد الجبير»، ومن الجانب المكسيكي معالي وزيرة الخارجية «كلوديا رويز ماسيو».

وتم توقيع مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي والأبحاث العلمية، وقعها من الجانب السعودي وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، ومن الجانب المكسيكي وزير التعليم العام «اوريليو نونيو».

وجرى أيضا توقيع اتفاقية للخدمات الجوية بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني «سليمان الحمدان»، ومن الجانب المكسيكي معالي وزير الاتصالات والنقل «جيراردو رويز».

وكان السفير المكسيكي في الرياض «ارتورو تريجيرو» أعلن مؤخرا أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والمكسيك يصل إلى 1.3 مليار ريال.