علاقات » اميركي لاتيني

محمد بن راشد يشهد توقيع 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع المكسيك

في 2016/01/20

الامارات اليوم-

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرئيس المكسيكي، إنريكه بينيا نييتو، وإلى جانبهما سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مراسم التوقيع على 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين دولة الإمارات والمكسيك، منها مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياحي، وأخرى بخصوص التعاون بين وزارتي الطاقة في البلدين بقطاعي النفط والغاز، إضافة إلى اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس المكسيكي الزائر، أجريا مباحثات مطولة حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الدولي من أجل دعم التنمية المستدامة في مختلف الدول.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس نييتو، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية.

تعزيز التعاون

وتفصيلاً، أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرئيس المكسيكي الزائر، إنريكه بينيا نييتو، مباحثات مطولة حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية المشترك، وسبل تعزيز التعاون الدولي، من أجل دعم التنمية المستدامة في الدول المختلفة، وبناء جسور للتواصل البنّاء بين شعوب العالم وصولاً إلى ترسيخ مفاهيم العدالة والاستقرار والسلام.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في قصر سموه في زعبيل، ظهر أمس، الرئيس نييتو، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، حيث تبادل سموه والرئيس الضيف الحديث حول إمكانية توسيع آفاق التعاون التجاري والثقافي والسياحي بين البلدين، وبناء شراكة استثمارية مجدية خصوصاً في قطاع النفط والطاقة المتجددة، بما يعود بالخير والمنفعة المشتركة على البلدين والشعبين الصديقين.

كما تطرق الحديث إلى مواضيع أخرى من شأنها دعم علاقات الصداقة والتواصل الإنساني والحضاري بين شعبي البلدين، وذلك من خلال التسريع بتسيير رحلات جوية بين دولة الإمارات والمكسيك في المستقبل القريب، بواسطة أسطول شركة «طيران الإمارات»، التي تعكف على وضع الترتيبات النهائية لانطلاق هذه الرحلات.

إلى ذلك، أكد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرئيس المكسيكي أهمية المشاورات السياسية بين دولة الإمارات ودول المنطقة من جهة، والمكسيك، حيث تكون مكسيكو ستي مركزاً لدول المنطقة، وكذا تكون العاصمة أبوظبي مركزاً لدول أميركا اللاتينية، من أجل التشاور وتفعيل التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يعود بالخير على السلام والاستقرار في العالم.

اتفاقيات ومذكرات

من جهة أخرى، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس نييتو، وإلى جانبهما سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مراسم التوقيع على 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين دولة الإمارات والمكسيك، شملت التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياحي، وقعها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، ووزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو، التي وقعت كذلك مع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التبادل الثقافي بين الجانبين.

كما وقع الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التعليم العام المكسيكي، أوريليو نونيو ماير، على مذكرة تفاهم، بشأن تعزيز التعاون وتبادل الخبرة في مجالي التعليم والبحوث العلمية، فيما وقع وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير الطاقة المكسيكي، بدرو خواكين كولدويل، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارتي الطاقة في البلدين في قطاعي النفط والغاز.

ووقع وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد بن حميد الطاير، ووزير الاقتصاد المكسيكي، إلدفونسو بياريال، على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار، في حين وقع وزير دولة، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، ووزير الطاقة المكسيكي، مذكرة تفاهم بشأن توطيد التعاون المشترك في مجال الطاقة النظيفة وقضايا الطاقة المتعلقة بالتغير المناخي.

وتم كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة بترول المكسيك (pemex) وشركة بترول أبوظبي الوطنية، وقعها الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالله ناصر السويدي، والمدير العام لشركة بترول المكسيك، إيميليو لوزايا أوستن.

كما وقعت المديرة المكلفة معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الدكتورة بهجت اليوسف، والمدير العام للمجلس الوطني المكسيكي للعلوم والتكنولوجيا، إنريكية كابريرو ميندوسا، على اتفاقية لتأسيس برنامج دراسات عليا مشترك بين «مصدر» والمجلس الوطني المكسيكي، فيما وقع أمين عام مجلس دبي الاقتصادي، هاني راشد الهاملي، والمدير العام للبنك الوطني للتجارة الخارجية في المكسيك، أليخاندر ديازدي ليون كارييو، مذكرة تفاهم بشأن الائتمان والمؤسسات المصرفية في المكسيك.

كما وقع الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول، مصبح هلال الكعبي، والمدير العام لشركة بترول المكسيك، مذكرة تفاهم تتصل بالتعاون الثنائي وتبادل الخبرات الفنية في شتى التخصصات.

وبارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس نييتو، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، ووصفاها بأنها تمهد الطريق لتعاون أوسع وأشمل بين البلدين، إضافة إلى إسهامها في توطيد علاقات الصداقة والتعاون في شتى المجالات، في ضوء الرغبة الصادقة لتطوير هذه العلاقات بين البلدين، وبناء جسور جديدة، خصوصاً الجوية، لتفعيل هذا التواصل المنشود، بما يحقق الخير والمنافع المشتركة للشعبين الصديقين.