دول » الكويت

الداخلية تفكك شبكة متخصصة بـ «غسيل الأموال»

في 2016/03/15

الوطن الكويتية-

اعلنت وزارة الداخلية أمس الاثنين تمكن الاجهزة المعنية بالوزارة من القاء القبض على شبكة منظمة ومتخصصة بجرائم غسيل الاموال على المستوى المحلي والدولي وتضم 14 شخصا من جنسيات مختلفة.
وذكرت ادارة الاعلام الامني في بيان صحافي ان الأجهزة الامنية بالوزارة تمكنت من القبض على شبكة منظمة ومتخصصة بجرائم غسيل الاموال ذات الطابع المحلي والدولي تختص بسرقة ارقام البطاقات الائتمانية (فيزا - ماستر كارد) وغيرها من البطاقات الائتمانية.
وذكر البيان ان الشبكة تقوم على انشاء بطاقات ائتمانية وهمية تستخدم في ايداع اموال (من مصادر غير مشروعة) وذلك باستخدام اجهزة خاصة مستوردة من خارج البلاد لطباعة تلك البطاقات بأسماء اشخاص متوفين او وهميين وفي بعض الحالات لأشخاص حقيقيين.
واشار الى ان الشبكة تقوم بعد اصدار البطاقات الوهمية بتسييل الأموال من خلال عمليات دفع عبر عدة شركات مختلفة الأنشطة داخل البلاد بعد الاتفاق المسبق معهم على نسبة الفائدة المتحصلة من تلك العمليات ومن ثم استلام المبالغ نقدا وتحويلها عن طريق شركات الصرافة المحلية الى دول مختلفة حول العالم.
واوضح البيان ان الشبكة قامت باستنساخ أكثر من 100 بطاقة ائتمانية بمبالغ تجاوزت المليون دولار امريكي باستخدام اجهزة حديثة لنقل بيانات البطاقات الائتمانية المسروقة والمزورة وايداع الاموال غير المشروعة فيها وعبر طرق احتيالية واساليب فنية دقيقة ومحترفة.
واضاف ان عدد من تم القاء القبض عليهم من عناصر المجموعة بلغ 12 شخصا فيما لا يزال شخص منهم متواري عن الانظار والاخر خارج البلاد وتم إحالة المتهمين الى الجهات المختصة للتحقيق بعد استكمال كافة التحريات والبحث تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
ودعا البيان المواطنين والمقيمين حاملي البطاقات الائتمانية بضرورة حماية أنفسهم واخذ الحيطة والحذر من الوقوع كضحايا لعمليات السرقة والنصب والاحتيال مع التأكيد على أهمية اخطار القطاع المصرفي فورا في حال اكتشافهم اي عمليات وهمية صادرة من بطاقاتهم الائتمانية.
وشدد على ضرورة ان يكون استخدام البطاقات الائتمانية عبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت) في مواقع الدفع الامنة والنظامية.