دول » الكويت

الكويت تدعو من الأمم المتحدة لرفع المعاناة عن المرأة وتعزيز دورها

في 2016/03/25

الراي الكويتية-

دعت رئيسة لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء ورئيسة وفد دولة الكويت الى الدورة الـ60 للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة الشيخة لطيفة الفهد اللجنة الدولية الى تحمل مسؤولياتها لرفع المعاناة عن المرأة التي تتعرض للعنف والقهر في كثير من دول العالم.

وقالت الشيخة لطيفة الفهد في تصريح في ختام أعمال الدورة مساء أمس إن «هذه الدورة تعد من اهم الدورات لأنها ناقشت عددا كبيرا من القضايا التي تتعلق بتمكين المرأة»، لافتة الى أن «وفد دولة الكويت المشارك ألقى الضوء على مبادرات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لمساعدة مختلف الشعوب التي تتعرض لأزمات واعمال عنف»، ومذكرة بأن «تلك المبادرات حظيت باحترام دولي وتقدير غير مسبوق من الأمم المتحدة والتي قررت منح سموه لقب (قائد للعمل الإنساني)».

ودعت المجتمع الدولي الى «ان يحذو حذو دولة الكويت في مد يد العون الى الشعوب المنكوبة إثر الكوارث الطبيعية او الاضطرابات السياسية بما يمكنها من تجاوز أزماتها والحفاظ على حياة الأبرياء من النساء والشيوخ والأطفال».

وكانت الدورة الـ60 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة اختتمت أعمالها بدعوة دول العالم الى الإيفاء بالتزامات إعلان بكين بتمكين المرأة والقضاء على التمييز بين الجنسين وتعزيز وجودها في المناصب القيادية ومراكز صنع القرار والتمثيل النيابي ومنظمات المجتمع الدولي.
وأوضحت الشيخة لطيفة الفهد أن «مداولات أعمال الدورة الـ60 للجنة وضع المرأة تضمنت الكثير من القضايا الجوهرية التي تتفق مع رؤية دولة الكويت وفي مقدمها معالجة مشكلة تزايد اعداد اللاجئين إضافة الى استمرار العنف الذي يمارس ضد المرأة في كثير من دول العالم».

وأشارت الى ان «الاجتماعات شددت على ضرورة وجود ارادة سياسية في مختلف الدول لتعزيز دور المرأة واشراكها في تنفيذ خطط التنمية»، موضحة ان «دولة الكويت كانت سباقة في هذا المجال اذ منحت المرأة في السنوات الماضية حقها السياسي في الترشح للبرلمان ورسخت وجودها في المناصب القيادية وفي مراكز صنع القرار اضافة الى سعيها المستمر الى اعلاء مكانتها في المجتمع».

وأضافت إن «النقاشات اكدت ضرورة استمرار الزخم والارادة السياسية دون توقف من اجل ضمان تحقيق المساواة وتمكين المرأة»، مبينة ان «هذه الأمور تصب جميعها في صميم جهود التمنية المستدامة».