مجتمع » ظواهر اجتماعية

هجوم بتويتر عقب تفريق قاضي سعودي لزوج عن زوجته بسبب "تكافؤ النسب"

في 2016/04/08

شؤون خليجية - هدى التوابتي

أثار قرار قاضي بمحكمة سعودية تطليق زوجة حامل في شهرها الثامن من زوجها بدعوى عدم تكافؤ النسب حالة من الغضب والجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث اعتبر مغردون ما أقدم عليه القاضي مخالفة للشرع وليس من الشرع كما يدعي الحكم، بالإضافة لمخالفته لأبسط حقوق الإنسان مطالبين بتدخل الجهات المختصة لإنهاء معاناة الزوجة.

وتناقل المغردون تسجيل مصور للزوجة مها التميمي تناشد فيه الملك سلمان بالتدخل لإنقاذها وطفلها من الضياع، مؤكدة أن القاضي رفض السماح لزوجها السماح له بالدفاع عن نسبه حيث انه من أصل قبلي مشابه لأصل الزوجة وأصدر قرار بفسخ الزوج، وأعطى لأعمامها ورقة تتيح لهم أخذها بالاجبار عن طريق الشرطة.

وأشارت مها أن والدها فارقها منذ كانت في الخامسة وتولى أخوالها تربيتها وأنها استطاعت الحصول على حكم عضل من المحكمة يتيح لها الزواج رغمًا عن والدها بسبب كثرة رفضه لتزويجها، ولابتعاده عن الأسرة ومفارقته لوالدتها منذ كانت في الخامسة وأن أخوها هو من زوجها عن طريق تلك الورقة.

وتابعت أنه وبعد زواجها وبينما هي في شهرها الثامن من الحمل قام أعمامها برفع دعوى فسخ عقد وحصلوا على حكم لتفريقها عن زوجها بدعوى عدم تكافؤ النسب، لافتة إلى أن زوجها جندي ومشارك في عاصفة الحزم.

ودشن ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاق بعنوان "قاضي يفرق زووج وزوجته الحامل للتعبير عن استهجانهم للقرار والمطالبة بتدخل الملك لحل الأزمة.

وأثار الحادث تعاطف كبير حيث علق الكاتب عقل الباهلي على الفيديو مشيرًا لأنه يثير البكاء :

وهاجم الكاتب خالد العلكمي الحكم معتبرًا إياه دلالة على أن نظام القبيلة يأتي فوق نظام الدولة

فيما تسائل مغردون عن كيفية صدور الحكم رغم صحة عقد الزواج مشيرين لاندهاشهم من سهولة إصدار حكم بتفريق شمل أسرة

وتسائل المغردون عن علاقة الحكم بشرع الله مؤكدين أن الحكم افتراء على الشريعة

وأشار مغردون إلى تأثير الحكم على الطفل وفك شمل الاسرة معتبرين إياه دليل على تناقض وظلم القضاة

فيما حاول مغردون البحث عن اسباب الحكم معتبرين أن له وجاهة