علاقات » ايراني

"بلومبرج": سلطنة عمان تعرض التدخل لتضييق الخلافات بين السعودية وإيران

في 2016/04/19

ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير لها: إن سلطنة عمان التي تعد أكبر مصدر للنفط من خارج منظمة أوبك في الخليج عرضت تضييق الخلافات بين السعودية وإيران التي عرقلت التوصل لاتفاق تجميد الإنتاج النفطي.

وأشارت إلى أن أسعار النفط انخفضت بنسبة 6.8% في نيويورك، في أكبر انخفاض يومي منذ الأول من فبراير الماضي، وذلك بعدما فشلت 16 دولة خلال اجتماع الدوحة أمس في تحديد إنتاجهم من أجل خفض فائض العرض من النفط عالميا.

واعتبر محمد الرمحي وزير النفط والغاز العماني أن نتائج اجتماع أمس كانت مخيبة للآمال لكنها لم تكن مفاجئة لأن إيران لم تشارك في المحادثات، والسعودية تصر على ضرورة انضمام إيران للتجميد، وذلك خلال لقاء مع تليفزيون "بلومبرج".

وتحدث "الرمحي" عن أن منتجي النفط عليهم أن يستمروا في العمل من أجل التوصل لاتفاق، وعرض التدخل لتسهيل المناقشات.

وذكر أن السلطنة لديها علاقة جيدة مع الجميع ليس فقط السعودية وإيران، مضيفا أن السلطنة مستعدة لرؤية ما هو جيد للجميع.

وأشار إلى أن المنتجين عليهم أن يحاولوا التوصل إلى إجماع بشأن تجميد الإنتاج خلال اجتماعات منظمة أوبك في يونيو القادم، وعبر عن أمله في أن من لم يحضر أمس سيحضر في يونيو.

وأضاف أنه من الآن وحتى يونيو علينا أن نعمل على محاولة إقناع الجميع بأن تجميد الإنتاج هو الطريق الصحيح الذي ينبغي القيام به.

وذكرت الشبكة في تقرير آخر أن العقود التي تستخدم في المضاربات الخاصة بخفض قيمة الريال السعودي قفزت اليوم الإثنين بعد فشل اجتماع الدوحة.

وأشارت إلى أن العقود الآجلة لـ12 شهراً بشأن العملة صعدت إلى أعلى مستوى في 3 أسابيع مع تراجع أسعار النفط الخام في أكبر انخفاض يومي منذ فبراير الماضي.