سياسة وأمن » تصريحات

شرطة دبي: %99 من وفيات حوادث الدهس آسيويون

في 2016/05/21

أفاد اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي بأن 99 % من وفيات حوادث الدهس في الإمارة من الآسيويين، الذين ينظرون خلال عبور الشارع إلى ناحية اليمين حسبما اعتادوا في بلدانهم، إلى جانب عبورهم في غير الأماكن المخصصة للعبور.

وأوضح أن قائدي المركبات للفئات العمرية من 18 إلى 21 تسببوا في وفاة شخص واحد في الربع الأول من العام الجاري، رغم أنهم تسببوا في 15 حالة وفاة في الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعني جدوى عمليات التوعية المقدمة لهم.

وأشار إلى أنه تم ضبط الرادارات الحديثة على مخالفات عدم ترك مسافة كافية، التي تم تقديرها بـ10 إلى 30 متراً إلا أنه مع صعوبة تنفيذ الأمر عبر التقدير المثالي للمسافة خلال القيادة تم تحديد المسافة بمتر فقط بين السيارات للقضاء على الالتصاق العدواني.

وقال: إن تراجعاً ملحوظاً في فئة الشباب المتهورين على الطرقات بعد إطلاق العديد من الحملات التوعوية، وتشديد القانون ضد هذه الفئات، منوهاً بأن الحالات، التي لا تزال تصر على الاستعراض حالات فردية بسيطة، وأنه فعلياً يوجد ثقافة مرورية جيدة لدى أغلب الشباب المواطنين، مؤكداً أن منح هذه الفئة فرصة ربح سيارة لأحد الملتزمين منه في مبادرة النقاط البيضاء تشكل دافعاً كبيراً لمزيد من الالتزام.

وذكر اللواء الزفين أن نتيجة سحب الفائز في النقاط البيضاء جاء من نصيب المواطنة خولة وليد المرزوقي من فئة الشباب وحاصلة على رخصة القيادة حديثاً، إذ أن الدورة الرابعة للنقاط البيضاء شهدت للمرة الأولى سحباً خاصاً على السائقين من فئة الشباب من الأعمار 18 إلى 21 عاماً الحاصلين على رخصة قيادة مؤقتة وبلغ عددهم 12 ألفاً و71 سائقاً، فيما بلغ عدد الأشخاص الملتزمين منهم 5085 سائقاً مثالياً منهم 1039 مواطناً و943 من الجنسية العربية، و3103 من الأجانب والآسيويين، وهو الأمر الذي يؤكد أن فئة كبيرة من الشباب ملتزمة مرورياً.

 ومن جانبها أشارت المواطنة خولة وليد المرزوقي 19 عاماً تدرس في كلية التقنية أنها حصلت على رخصة القيادة منذ عام تقريباً إلا أنها لم تسجل أي مخالفات مرورية وأنها تستخدم سيارة والدها ذهاباً وإياباً إلى الجامعة إضافة إلى التنقل بها في إمارة دبي وأحياناً أبوظبي إلا أنها تحرص على الالتزام المروري منذ الصغر، وهو الأمر الذي تشتهر به عائلتها.

وقالت خولة المرزوقي «والدي علمنا الالتزام المروري أنا وإخواني منذ الصغر، وهو الأمر الذي نشأت عليه وأطبقه فعلياً، ومنذ أن حصلت على رخصة القيادة منذ عام تقريباً لم تسجل ضدي أي مخالفات مرورية، وذلك إيماناً مني بأهمية الالتزام القانوني في الحفاظ على الأرواح في الشارع وعدم الإضرار بالآخرين».

مسؤولية

وأكدت خولة المرزوقي أن الشباب المواطنين يتحملون مسؤولية نقل صور حضارية عن الدولة أمام المقيمين والسائحين عبر الالتزام في الشارع وعدم الإضرار بممتلكات الدولة أو إيذاء الآخرين وإيذاء نفسه، وأن الشرطة وكل مؤسسات الدولة تعمل على بث روح الأمن والأمان وبث روح القانون، لذا يجب أن يقوم الجمهور خاصة من المواطنين بمساعدتهم وليس العكس، منوهة بأنها تنصح كل المحيطين بها من صديقاتها بأهمية الالتزام المروري، مقدمة الشكر الجزيل لشرطة دبي على المبادرات التشجيعية الطيبة.

وكالات-