سياسة وأمن » تصريحات

كاتب سعودي وصف النساء بأكياس الفحم

في 2016/06/14

وصف الكاتب عبد الله خياط، في مقال نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، تحت عنوان: "المرأة في صدر الإسلام"؛ المرأة عندما ترتدي العباءة السوداء بـ"كيس الفحم"، ليفجّر موجة من الغضب على موقع "توتير"، ومطالبات بمقاضاته رغم رده وتوضيحه لما كتب.

وقال الكاتب السعودي، الأحد 2016/6/12: "يلوح لي أن الذين لا يريدون للمرأة أن تكون شيئاً مذكوراً، وألا تظهر إلا بملابس سوداء لتصبح كأنها كيس فحم في الوقت الذي كان فيه للمرأة تاريخ مشرق من فجر الإسلام، فإن بعضاً من الناس يرفضون أن يكون لها دور في الحياة العامة".

وجاء مقاله رداً على مضمون كلام الأميرة ريم محمد الفيصل، وما أشارت إليه من أن 95% من الموارد البشرية معطلة.

وطالب مغردون بمحاكمة خياط، ورفع قضية ضد الصحيفة بتهمة إهانة المرأة المسلمة والإساءة لها.

وتصدر وسم "#عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم" للتنديد بما كتبه خياط، ونشر الصحيفة لمقاله وموافقتها لما كتب فيه.

وطالب المغردون برفع قضية على الكاتب واتهموا الصحيفة بالتواطؤ معه، وأنها ضد الدين الإسلامي.

فيما رأى البعض أن ما كُتب في المقال يمسّ أمهاتهم وبناتهم وزوجاتهم وأخواتهم، وأنه إهانة كبيرة وسخرية لا يمكن قبولها.

- نفي وتوضيح الكاتب

من جهته قال الكاتب في مقال آخر له، بعد الهجمة الكبيرة عليه من المغردين على "تويتر": "لا يمكن أن أسيء إلى نصف المجتمع (المرأة) كما أوردت بعض الحسابات المجهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، إذ اُجتزئ من مقالتي المنشورة في العدد 5474 الموافق الأحد 1437/9/7هـ، بعنوان المرأة في صدر الإسلام 2-2".

مشيراً إلى أنه "لم يصف المرأة بأنها "كيس فحم"، وهذا افتراء محض لا ينطلي على المجتمع السعودي"، مؤكداً دفاعه عن المرأة بقوله: "دافعت عنها ضد الذين يحاولون تغييب دورها، الذي عززه الإسلام، في المجتمع ويضعونها في قوالب جامدة وفق توجهاتهم وقناعاتهم".

وأوضح في مقاله: "فأنا لم أقل إن المرة "كيس فحم"، وإنما قلت: يريدونها هم تبدو كأنها "كيس فحم"، فالملابس هي الكيس الأسود، وليست المرأة".

وأكد احترامه للمرأة، ومطالباته بأن تكون لها شخصيتها الحضارية.

وردّ عليه البعض بأنه يعتذر "بسوء أدب ويكذب، ويصف منتقديه بخدمة مصالح وأجندة خاصة ثم ينعتهم بالمؤدلجين"، وآخرون اعتبروا أنها هفوة للكاتب.

هناء الكحلوت - الخليج أونلاين