سياسة وأمن » تصريحات

دانفورد يزور الرياض

في 2016/11/09

استقبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض أمس، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد.
ويأتي الاجتماع بعد تجديد السعودية الأسبوع الماضي، على لسان المستشار في وزارة الدفاع اللواء أحمد عسيري، استعداد الرياض لإرسال قوات بريّة لمُحاربة تنظيم «داعش» في سوريا.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الجانبين بحثا مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، ومستجدات الأحداث في المنطقة.
كما التقى دانفورد والوفد المرافق له، أمس، ولي العهد السعودي محمد بن نايف، لبحث «سبل تعزيز مسارات تنسيق التعاون المُشترك بين السعودية والولايات المتحدة، في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصّة ما يتعلّق بالمجال الأمني»، حسب ما ذكرته «واس».
وأشارت الوكالة إلى أنه جرى خلال هذا الاجتماع «استعراض ومناقشة آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها».
ووصل دانفورد إلى الرياض بعد زيارته أنقرة قبل يومين حيث أجرى مُحادثات وصفها «البنتاغون» بالناجحة مع عدد من المسؤولين الأتراك الرفيعي المستوى، وعلى رأسهم رئيس هيئة الأركان خلوصي آكار، وذلك على خلفية إطلاق «قوات سوريا الديموقراطية» عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة الرقة.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد استبقت زيارة دانفورد إلى السعودية ببيان أصدرته، أمس الأول، شددت فيه على أن «السعودية، حليف مُقرّب للولايات المتحدة في المنطقة المضطربة جداً من العالم».
وأضاف «البنتاغون» أن المملكة «لديها أكبر وأفضل جيش تسليحاً في المنطقة، وأن الجيش الأميركي لديه علاقات عسكرية ممتازة مع الجيش السعودي».

وكالات-