اقتصاد » احصاءات

الكويت تستعد لطرح سندات خارجية بـ 9.5 مليارات دولار

في 2016/11/21

اجتمعت الهيئة العامة للاستثمار بالكويت مع مصرفَي كريدي سويس وسيتي بنك قبل مصرف جي بي مورغان؛ وذلك من أجل تسويق السندات الخارجية المتوقع قيمتها بـ9.5 مليارات دولار، بحسب مسؤول كويتي رفيع المستوى.

وأشار المصدر، الأحد، إلى أن الاجتماع تم مع كل مصرف على حدة، ولا تزال الهيئة تواصل اجتماعاتها مع مصارف عالمية أخرى، وفق ما ذكرته صحيفة القبس الكويتية.

وأضاف المصدر أن الهيئة عقدت اجتماعات مع 3 مصارف عالمية، آخرها جي بي مورغان، الخميس قبل الماضي؛ لاستعراض الأساليب التسويقية والأسعار والعوائد التي يستطيع المصرف من خلالها تسويق سندات الدين الكويتية في الأسواق العالمية.

كما تم استعراض الإجراءات الفنية والقانونية، والتأكد من الحصول على أسعار مجدية لإصدارات الدين إذا ما قورنت بتكلفة السحب من الاحتياطي.

وأكد المصدر أن هناك شروطاً عامة ستحددها وزارة المالية، ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع وحدة إدارة الدين العام، حيث تقوم بدراستها حالياً وفقاً لاستراتيجية معينة يقوم بها عدد من المستشارين المعنيين بذلك، باعتبار أن الكويت دولة غنية وليست كمثل بقية الدول المدينة، لافتاً إلى أنه يتم تحديد الشروط من قبل الهيئة العامة للاستثمار ووحدة الدين العام وليس المصارف التي ستقوم بإدارة عمليات الإصدار.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تعكف حالياً ومن خلال فرق مختصة على تحقيق عمليات الطرح الأولى، التي من المتوقع أن تكون خلال شهر يناير/كانون الثاني وفقاً لما ما هو مخطط له، بحسب إنجاز الشروط العامة التي تعكف الوزارة على وضعها في الوقت الحالي.

وأفاد المصدر بأنه سيتم تعيين مستشارين قانونيين وفقاً لآليات معينة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وكالات-