سياسة وأمن » تصريحات

اقالة الدوسري بعد كذبة "الشرق الأوسط": اعتذار السعودية من العراق واجب أخلاقي

في 2016/11/24

جاسر الدخيل- خاص راصد الخليج-

فعلها الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، فعل ما لم يفعله أحد قبله... تجرّع جرأة صاحب القرار واتخذ القرار باقالة رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط سلمان الدوسري، ليأخذ أقل عقاب يستحقه جراء ما اقترفت مسؤوليته عن نشر الخبر الكاذب الذي أحرجنا مع العراق وعموم المسلمين وضرب مصداقية السعودية أمام المنظمات الدولية، لا سيما وسائل الاعلام المحسوبة على قيادة المملكة.

ربما يكون قرار الأمير بدر هو الأصعب في تاريخ صحيفة الشرق الأوسط والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي يتربع الأمير الشاب على رأس مجلس ادارتها.. ولكن بالتأكيد سيعيد للصحيفة التي خسرت في عهد الدوسري الكثير من مصداقيتها، بعض الهيبة لا سيما اذا ما أتقن الاعلامي اللبناني غسان شربل لعبته المهنية، ونأى بالصحيفة عما تريده بعض الدوائر السوداء داخل المملكة.

وان جاءت اقالة الدوسري مفاجأة بعض الشيء للوسط السياسي، فهي لم تكن ولأي لحظة لتخطر على بال الوسط الاعلامي داخل المملكة أو خارجها، والذين اعتادوا على نمط لا يعير نظرة الآخرين لمؤسسات المملكة، الأهمية المرجوة، لا بل يتعاطى مع ردود فعل الرأي العام العربي والعالمي وكأنهم مواطنين سعوديين، لازم عليهم السكوت رغم الهنات والنكبات التي ترتكبها وسائل الاعلام المحسوب تمويلها على خزينة المملكة.

من هنا يأتي التنويه بخطوة الأمير بدر، التي ربما تمتص غضب العراقيين، وربما رأى فيها كثيرون اعتذاراً سعودياً عمليا وجريئاً. لكنها غير كافية في ظل عدم مبادرة وزير الخارجية في المملكة عادل الجبير الى الاعتذار من الشعب العراقي والمسلمين الشيعة على ذنب اقترفته المملكة من خلال أحد أدواتها الاعلامية. وهذا حق للشعب العراقي ومطلب هام لهم، ولا يجدر التغاضي عنه أو تركه، لأنه سيسبب المزيد من الشحن في نفوس الشعب العراقي وسيفتح المجال لمزيد من انخراط العراق في المحور المناوئ للمملكة.

ان "عدوى الشجاعة" يجب أن تصيب كل قيادات المملكة الذي لا يجرؤون حتى اليوم على اتخاذ مواقف شجاعة في كل الملفات التي تتعامل بها السعودية، كالتي اتخذها الأمير بدر.
اعتذروا يرحمكم الله.

 

 خبر اقالة الدوسري وتعيين شربل

أصدر الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، قرارا بتعيين الإعلامي اللبناني غسان شربل رئيسا لتحرير صحيفة «الشرق الأوسط»، وذلك ابتداءً من تاريخ 24 نوفمبر 2016.
وعلق الأمير بدر قائلا: "التعيين ينسجم مع الرؤية المستقبلية «للمجموعة السعودية» الساعية لتمكين أفضل القيادات الصحفية للارتقاء بكافة الإصدارات والاستمرار بريادتها".
وأضاف: «غسان شربل اسم غني عن التعريف في المجال الإعلامي والثقافي، وله تجربة متميزة اكتسبها خلال مسيرته الصحافية الطويلة».
وختم الأمير بدر بالقول: "ولا يفوتنا في هذه المناسبة أن نشكر رئيس تحرير (الشرق الأوسط) السابق سلمان الدوسري على كل ما بذله من جهود مميزة خلال الفترة الماضية، وسيستمر كاتبا صحفيا في صحيفة (الشرق الأوسط)".
ومن الجدير بالذكر أن غسان شربل عمل مديرا للتحرير في القسم السياسي في صحيفة «الشرق الأوسط» قبل أن ينتقل للعمل في مجلة "الوسط" التي تصدر عن دار الحياة، ثم رئيسا لتحريرها، ثم رئيس التحرير المساعد "للحياة"، وأخيراً رئيس تحريرها منذ يونيو.