سياسة وأمن » تصريحات

الكويت تدخل "الصمت الانتخابي" تمهيداً لانتخابات مجلس الأمة

في 2016/11/25

بدأت الكويت، الجمعة، مرحلة "الصمت الانتخابي" قبل يوم واحد من بدء انتخابات مجلس الأمة، السبت، في فصلها التشريعي الـ15، وسط تأهب أمني كبير للحفاظ على العملية الانتخابية.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ محمد الخالد، خلال افتتاحه، الخميس، مبنى مديرية أمن محافظة الفروانية: إن "الكويت مقبلة على استحقاق وطني كبير يتمثل في انتخابات مجلس الأمة المقرر إجراؤها غداً (السبت)، فلنكن جميعاً على أهبة الاستعداد، ولنضع مصلحة الوطن نصب أعيننا دائماً".

وتواصلت، الخميس، الحملات الانتخابية للمرشحين، فيما تدخل البلاد، اليوم الجمعة، مرحلة "الصمت الانتخابي" الذي يمنع خلاله، بموجب القانون، على وسائل الإعلام، ومنها الإلكترونية، ممارسة أي نشاط في إطار الحملات الانتخابية للمرشحين، كذلك يمنع على المرشحين القيام بأي عمل يندرج ضمن حملات الترويج والدعاية الانتخابية لكسب تأييد الناخبين.

ويهدف "يوم الصمت الانتخابي" إلى إعطاء الناخبين فرصة لتحديد اختياراتهم بعناية بعد حل مجلس الأمة في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمرسوم أميري، ومرور 34 يوماً من الإشهار الانتخابي، فيما يقتصر دور وسائل الإعلام على نشر رسائل تثقيفية للناخبين، وحثهم على المشاركة الإيجابية بالانتخابات عموماً وليس لمصلحة مرشح معين.

ووفق القرار الصادر عن وزارة الإعلام بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج لانتخابات مجلس الأمة، فإنه "يحظر بث أو إعادة بث، أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين لانتخابات مجلس الأمة، أو المجلس البلدي، أو عنهم، في يوم الاقتراع واليوم السابق عليه".

وكانت محكمة التمييز، وهي أعلى محكمة في سلم القضاء الكويتي، قضت، الاثنين الماضي، بتثبيت شطب 21 مرشحاً لانتخابات مجلس الأمة.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية، السبت الماضي، أن عدد المتنافسين في انتخابات مجلس الأمة بلغ 287، بينهم 13 امرأة، وذلك مع إغلاق باب الانسحاب منها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد المتقدمين للترشيح في الدوائر الانتخابية الخمس، بالبلاد، بلغ 455 مرشحاً، بينهم 15 امرأة، وإجمالي المتنازلين (المنسحبين) 128، وإجمالي المشطوبين 40، وصافي المرشحين 287 مرشحاً.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر الشهر الماضي، مرسوماً يقضي بحل مجلس الأمة المكون من 50 عضواً منتخباً، فضلاً عن 16 من أعضاء الحكومة.

من جانبه كشف استطلاع، أجرته صحيفة القبس على موقعها الإلكتروني على شريحة من المشاركين، شملت 1959 شخصاً، أن 37% متفائلون بنتائج انتخابات مجلس الأمة المقبلة، مقابل 63% غير متفائلين.

وكالات-