علاقات » اميركي

واشنطن تؤكد على شراكتها مع الدوحة في التصدي للإرهاب عقب اتصال بين وزيري الخارجية

في 2017/05/31

بحث وزير الخارجية القطري ونظيره الأمريكي، الثلاثاء، تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» مع «ريكس تيلرسون»، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لموقع وزارة الخارجية القطري.

وأكد الجانبان متابعة نتائج اللقاء الثنائي بين أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش قمة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية لتحقيق المصالح المشتركة.

وأضافت الخارجية القطرية أن الجانبين ناقشا «كافة مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، كما بحثا القضايا الإقليمية بالمنطقة، لا سيما الأوضاع الراهنة في سوريا وليبيا وفلسطين، والحلول الممكنة للحد من تفاقم الأزمات بالمنطقة، وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة التحديات التي تواجه الأمن والسلم الدوليين».

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع دولة قطر للتصدي للإرهاب والتطرف ووقف مصادر تمويله.

وقال «ستيوارت جونز»، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إن واشنطن تنظر للدوحة باعتبارها شريكا في جهود محاربة الإرهاب. 

وأضاف المسؤول الأميركي «فيما يخص قطر فقد شاركت في البيان الختامي (لقمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ودول مجلس التعاون الخليجي) وكذلك في مذكرة التفاهم بشأن (إنشاء مركز يعمل على) وقف تمويل الإرهاب والتطرف».

وتابع «لهذا فنحن نعتبر قطر شريكا في هذه الجهود ونتطلع للعمل مع القطريين في هذا الصدد، وسنواصل اللقاءات مع كافة شركائنا في مجلس التعاون الخليجي ونتوقع من بعضنا مستوى رفيعا من الأداء».

ومطلع الشهر الجاري، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» مع نظيره القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، وأكدا على «العلاقة القوية» بين البلدين.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الوزيرين أكدا خلال الاجتماع على «التزامهما المتبادل بالعمل نحو شراكة أكثر قوة ومنطقة أكثر أمنا».

وفي فبراير/شباط الماضي، اجتمع وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون».

وبحث الاجتماع العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، خاصة القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا واليمن.

وناقش «آل ثاني» مع نظيره الأمريكي أهمية التعاون في مكافحة الإرهاب في ظل التهديدات التي تواجه العالم في الوقت الحالي وسبل الحد منها.

وكالات-