علاقات » امم متحدة

الأمم المتحدة: موقفنا بأزمة الخليج دعم الوساطة الكويتية

في 2017/08/28

وكالات-

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأحد، دعم المنظمة الدولية لجهود الوساطة الكويتية من أجل حل الأزمة الجارية بين قطر وجيرانها في منطقة الخليج.

وجاء ذلك خلال زيارة المسؤول الأممي إلى الكويت، حيث التقى أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال غوتيريس: "فيما يتعلق بالأزمة الراهنة في الخليج، فإن موقف الأمم المتحدة بسيط للغاية، نحن هنا لدعم الوساطة الكويتية. هذه مناسبة للإعراب عن تقديري العميق، ورغبتنا في تعزيز التعاون والحوار بين الكويت والأمم المتحدة؛ لأننا نؤمن بأن الكويت شريك يعتمد عليه في التزامنا المشترك تجاه السلام والأمن حول العالم"، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة الكويت في مستهل جولة تشمل أيضاً فلسطين وتل أبيب.

وبحث غوتيريس مع أمير الكويت الوضع في المنطقة، بما في ذلك اليمن وسوريا وليبيا وأوضاع الشعب الفلسطيني، والحاجة لضمان تمكن العراق من العمل بشكل متحد بعد هزيمة تنظيم الدولة، وفقاً لما نقلته إذاعة الأمم المتحدة.

وأعرب غوتيريس عن امتنانه للكويت، "ليس فقط للدور القيادي الذي تقوم به في المجال الإنساني، ولكن أيضاً لما تبديه من حكمة وتمسك بالحوار وتعزيز التفاهم في التعامل مع كل الصراعات في المنطقة".

وقال في مقابلة مع وكالة "رويترز": إن "الكويت ليست لها أجندة، وإن أجندتها هي السلام والتفاهم".

ومنذ 5 يونيو الماضي فرضت السعودية والإمارات ومصر والبحرين، حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على دولة قطر، حيث تتهم الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، وتقول إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني والسيادي.