علاقات » تركي

«لا لسفر السعوديين لتركيا».. وسم مثير للجدل يحصد 33 ألف تغريدة

في 2017/12/27

الخليج الجديد-

بين مؤيد ومعارض، تفاعل مغردون مع وسم بعنوان «لا لسفر السعوديين لتركيا».

واحتل الوسم مرتبة متقدمة بين الأكثر تداولا في المملكة، الثلاثاء، حاصدا أكثر من 33 ألف تغريدة.

ورغم من أن الوسم دعا السعوديين إلى التوقف عن السفر للسياحة بتركيا، والبحث عن أماكن أخرى، إلا أن مغردين تفاعلوا معه رفضوا ذلك، واعتبروا تركيا الوجهة الأفضل بالنسبة لهم سياحيا.

وجاء الوسم كنوع من التضامن السعودي مع الإمارات إثر الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وأبوظبي، على خلفية قيام وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»  بإعادة نشر تغريدة مسيئة للأتراك وللرئيس «رجب طيب أردوغان»، وهو ما رد عليه الأخير ومسؤولون آخرون في أنقرة بقسوة.

مقاطعة تركيا

وعبر الوسم، قالت السعودية «نهى الفيصل» إن «أكثر ما ينعش الاقتصاد التركي هم السياح»، داعية مواطني المملكة إلى إلغاء حجوزات السفر لتركيا.

بينما قالت «عهود» إن هناك دولا أفضل سياحيا من تركيا.

ومن الإمارات، غرد «بعزوزو» قائلا: «ولا لسفر الإماراتيين أيضا لتركيا».

مطلب مرفوض

أما حساب «ملامح مؤلمة» فكان له رأي مخالف للوسم حيث غرد قائلا: «أمس كانت قطر.. والآن تركيا.. وغدا الكويت.. وبعد غد لا نعلم.. محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي) يقود البلد إلى الهاوية ومسقبل مظلم.. الشعب وجيراننا لم يسلمو منه.. أدركوا بلاد الحرمين من هذا الصبي المتهور».

أهلا وسهلا

فيما استنكر الصحفي التركي «حمزة تكين» إطلاق الوسم المذكور، وقال: «دعاة فتنة، خبيثون حاقدون على الأمة ووحدتها يطلقون هاشتاغ لا لسفر السعوديين لتركيا»

وأضاف: «أما ردنا: فأهلا وسهلا بالأخوة من الشعب السعودي الشقيق في تركيا بعيدا عن الراكبين بمركب الفتنة.. وأهلا وسهلا بكل زائر لتركيا».

وتابع: «واضح أن هناك جهات خبيثة تتغذى على الفتن بين المسلمين... معروفة جدا».

وتعد تركيا في صدارة حجوزات السعوديين السياحية في المناسبات.

وحسب إحصاءات رسمية، فإن السعودية من بين الدول التي جاء منها أكثر من 100 ألف سائح إلى تركيا، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وارتفع تدفق أعداد السياح القادمين من منطقة الخليج إلى تركيا في السنوات الأخيرة؛ إذ تقدر مساهمة الزوار من المنطقة بما مقداره 6% من معدل العائدات السياحية في تركيا، وتشكل الفترة بين شهري يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول موسم الذروة لتوجه الزوار الخليجيين إلى تركيا.