دول » قطر

رسالة إيرانية لأمير قطر حول "الحوار الجماعي" لأمن المنطقة

في 2021/03/19

متابعات-

بعث الرئيس الإيراني، حسن روحاني، رسالة إلى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول إطلاق الحوار الجماعي لقيام منطقة خليجية آمنة وقوية.

وقال السفير الإيراني لدى قطر، حميد رضا دهقاني بوده، في صفحته على "تويتر" أمس الخميس، إنه سلم المسؤولين في الخارجية القطرية رسالة جوابية من روحاني رداً على رسالة من أمير قطر.

وتابع السفير أن الغرض من الرسالة يتعلق بأن هدف البلدين هو إرساء الحوار الجماعي، وتحقيق منطقة قوية وآمنة على أساس التفاهم والتعاون.

وسبق أن التقى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الرئيس الإيراني، بمقر الديوان الرئاسي في طهران، في 15 فبراير الماضي، حيث سلم روحاني رسالة خطية من أمير قطر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الوزير القطري أشار إلى "استعداد الدوحة لتوسيع العلاقات الثنائية على جميع المستويات، بما في ذلك المجال الاقتصادي مع إيران"، مثمناً كل "المساعدات التي قدمتها طهران خلال فترة الأزمة الخليجية، في إطار توسيع العلاقات الثنائية وضمن مشاورات منتظمة بين الجانبين".

وأكد بن عبد الرحمن "ضرورة اتباع نهج جديد وتعاون شامل في المنطقة"، معرباً عن استعداد بلاده لأداء دور رئيسي وفعّال في هذا الشأن.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية القطري "استعداد بلاده لدعم العملية السياسية والدبلوماسية من أجل عودة إيران وأمريكا إلى الاتفاق النووي وخفض التوترات الإقليمية".

يشار إلى أن إيران رحبت، في يناير الماضي، بدعوة وزير الخارجية القطري إلى حوار شامل بين دول الخليج وطهران.