اقتصاد » مياه وطاقة

أرامكو تعتزم توريد كميات النفط كاملة لعملائها الآسيويين

في 2022/10/10

وكالات-

قالت وكالة "رويترز"، إن شركة أرامكو السعودية أخطرت خمسة عملاء على الأقل في شمالي آسيا بأنهم سيحصلون على الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام خلال نوفمبر دون تخفيض.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، قولها إن تخصيص الإمدادات بالكامل يأتي على الرغم من قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+" خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً.

وتوقع المحللون أن تتحمل السعودية والإمارات والكويت كثيراً من تخفيضات الإنتاج، لأن أعضاء "أوبك+" الآخرين ينتجون كميات أقل من حصتهم المقررة.

وسبق أن ذكرت "رويترز" الشهر الماضي، أن "أرامكو" أخطرت ثلاثة على الأقل من مشتري نفطها في شمالي آسيا بأنها ستورد لهم الكميات المتعاقد عليها بالكامل من النفط الخام في أكتوبر رغم قرار التخفيض السابق بواقع 100 ألف برميل يومياً.

وفي وقت سابق من أكتوبر، قالت الوكالة إن شركة "أرامكو" أبقت على سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا خلال شهر نوفمبر دون تغيير عن أكتوبر بعلاوةٍ قدرها 5.85 دولارات للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي.

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، قال إن الخفض الأخير الحقيقي للإمدادات سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يومياً.

والأربعاء الماضي، أعلن تحالف "أوبك+" خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل نفط في اليوم، رغم الضغوط الكبيرة التي مارستها الولايات المتحدة لمنع صدور القرار.

وبحسب بيان تحالف "أوبك+" عقب اجتماعه في فيينا، فإن تطبيق التخفيض سيبدأ من نوفمبر المقبل.