دول » الامارات

اليمن.. دمج أجهزة استخباراتية حكومية وموالية للإمارات بكيان موحد

في 2024/01/05

وكالات- 

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن رشاد العليمي، قراراً يدمج الأجهزة الاستخباراتية الحكومية وكيانات مماثلة تابعة لقوات موالية للإمارات ضمن قيادة موحدة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، إن القرار الذي أصدره العليمي نص على دمج جهازي الأمن السياسي والقومي، وكيانات مماثلة تابعة لـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" و"حراس الجمهورية" و"قوات العمالقة" في جهاز استخباري واحد تحت قيادته باسم "الجهاز المركزي لأمن الدولة".

وبحسب الوكالة "يتبع الجهاز رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ويكون مسؤولاً أمامه عن تنفيذ كافة المهام والمسؤوليات المنوطة به".

كما أصدر العليمي، وفق الوكالة، القرار رقم 6 لسنة 2024 بإنشاء جهاز أمني متخصص يسمى "جهاز مكافحة الإرهاب"، وأسند رئاسته إلى اللواء شلال علي شائع، القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي.

وتهدف هذه القرارات لإنهاء حالة التضارب في مهام واختصاصات الأجهزة الاستخبارية في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة، عقب دمج الكيانات السياسية الداعمة للشرعية في "مجلس القيادة الرئاسي" في أبريل 2022.

والمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن يرأسه عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي، فيما يقود قوات "حراس الجمهورية" و"قوات العمالقة" عضوا المجلس طارق صالح وعبد الرحمن المحرمي، وجميعها تمولها الإمارات.

وبدعوى تهميش وإقصاء الجنوب سياسياً واقتصادياً، يدعو المجلس الانتقالي إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، وهو ما يواجه برفض شعبي ورسمي.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين تهدئة بعد حرب بدأت في مارس 2015 بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء.