قضاء » قضايا

نساء جدة الأكثر طلبا للخلع بواقع 55 %على مستوى المملكة

في 2015/11/05

مكة نيوز السعودية-

سجلت محاكم المملكة ارتفاعا ملحوظا في قضايا إثبات مخالعة الزوجة خلال عام 1436 مسجلة 501 قضية، بزيادة نحو 66.4% عن العام 1435 الذي سجلت فيه المحاكم 301 قضية، وذلك بحسب إحصائية لوزارة العدل اطلعت عليها «مكة».

واحتلت نساء جدة موقع الصدارة في عدد قضايا المخالعة، حيث استقبلت محاكم جدة عام 1436هـ 276 قضية بنسبة 55.1% من إجمالي عدد القضايا بالمملكة، كما كانت متصدرة أيضا خلال عام 1435هـ برصيد 278 قضية بنسبة 92.4% من إجمالي عدد القضايا التي سجلتها محاكم المملكة في ذلك العام والبالغة 301 قضية.

وأوضح المستشار القانوني ثامر السكاكر لـ»مكة»: أن المقصود بالخلع فراق الزوجة للزوج بعوض سواء كان المهر كاملا أو جزءا منه أو زيادة عليه وذلك وفقا لتقدير القاضي، وغالبا ما ترفع قضية الخلع في حالة كره الزوجة عشرة زوجها أو ظهر لها خلق يسوؤها وغيرها مما لا يكون في عيب من عيوب النكاح.

ولفت السكاكر إلى أنه من خلال ما يعرض من استشارات في قضايا الأحوال الشخصية بشكل عام وقضايا الطلاق والخلع بشكل خاص، يرجع ارتفاع الخلع إلى عدة أسباب منها:

سوء تأسيس الطرفين من قبل الأسرة والمدرسة، وإعدادهم للحياة الزوجية والتعامل مع المشكلات واختلاف وضع الطرفين عما كان عليه حالهم قبل الزواج من واجبات وحقوق.

عدم مصداقية أحد الأطراف أثناء التقدم للزواج من تبيان الحالة الاجتماعية والمالية وما يكون مؤثرا في القبول.