علاقات » روسي

وزير الخارجية: الإرهاب يستهدف أجيال الجميع

في 2015/11/12

الوطن الكويتية-

وصف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح المباحثات الكويتية الروسية بأنها كانت ايجابية وصريحة.

وقال الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "لقد سادت الأجواء الايجابية والصريحة مباحثات قادة بلدينا".

وأكد حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستوى الشركة الإستراتيجية بين البلدين الصديقين من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وأوضح الشيخ صباح الخالد ان المباحثات تناولت القضايا الإقليمية وتطوراتها وتداعياتها على المنطقة والعالم مضيفا "أننا ننظر بتقدير بالغ للدور الكبير والهام الذي تضطلع به روسيا الاتحادية حيال قضايا السلم والأمن الدوليين والذي يجسد مسؤوليتها التاريخية حيال تلك القضايا".

وثمن أهمية الدور الذي تلعبه روسيا في مكافحة الإرهاب قائلا إن "الجهود التي يبذلها الأصدقاء في روسيا الاتحادية في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه تأتي في مقدمة ذلك الدور التاريخي الذي يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي والتفاعل معه".

وشدد الشيخ صباح الخالد على أن ظاهرة الإرهاب البغيضة تمثل تحديا للجميع وتستهدف امن واستقرار وأجيال الجميع.

وأبرز أهمية زيارة سمو أمير البلاد إلى روسيا "التي تتضاعف من خلال تبادل وجهات النظر وتعزيز الفهم المشترك للوصول إلى حل سياسي للصراع الدائر في سوريا وهو الحل الذي يسعى إليه الجانبان ويمثل لنا أولوية على ما عداه لنضع حدا لمعاناة الشعب السوري الشقيق ونسهم في تحقيق مطالبه المشروعة".

وقال إن الزيارة شكلت فرصة سانحة لقادتي البلدين لاستعراض مسيرة العلاقات التاريخية الراسخة منذ ما يزيد عن النصف قرن معيدا إلى الأذهان أن دولة الكويت كانت أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي آنذاك.